الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 24 مارس 2000 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كفاية النعمة
"صار لنا الدخول بالإيمان إلى هذه النعمة التي نحن فيها مُقيمون"
(رو 5: 2 )
بعد أن خلصنا بالنعمة، ها نحن نُقيم في النعمة، ولأننا نُقيم - أي نسكن في النعمة، فإننا أيضاً نقوم فيها (1بط 5: 12 ) ، أي نقف راسخين غير متزعزعين. نقف ولا نسقط لأن النعمة تعضدنا، وتحمينا من السقوط. فالنعمة ليست فقط طريق الله لخلاص الخاطئ، بل أيضاً لحفظ المؤمن وتقوية الخادم.

والنعمة هي المعلمة لنا في جهلنا (تى2: 12) ، وهى المقوية لنا في ضعفنا، إذ يقول الرسول بولس لابنه تيموثاوس "فتقو أنت يا ابني بالنعمة التي في المسيح يسوع" (2تى2: 1) .

والنعمة هي الكافية لنا في احتياجاتنا مهما تنوعت، كقول الرب للرسول بولس "تكفيك نعمتي لأن قوتي في الضعف تكمل" (2كو 12: 9 ) .

إن النعمة هي بالحقيقة نهر دافق ينبع من عرش الله وينساب إلى حياة الإنسان فيشفى كل ما يقابله. فهي نابعة من قلب الله، وتتمم كل مقاصده. ولا توجد للمؤمن الحقيقي أية حاجة أخرى لا تملأها نعمة الله الغنية، فإلهنا الآن جالس على عرش النعمة، ونستطيع أن "نتقدم بثقة إلى عرش النعمة لكي ننال رحمة ونجد نعمة عوناً في حينه" (عب 4: 16 ) .

"ننال رحمة" تواجه كل ضعفات الماضي وسقطاته، "ونجد نعمة" لمواجهة أعواز الحاضر وتحديات المستقبل. بالرحمة يعفينا الله مما كنا نستحقه، وبالنعمة يعطينا ما لم نكن نستحقه.

نعمة الله بالإجمال تفوق الوصف والتعبير. فكم كُتبت عنها مجلدات، ونُظمت في وصفها ترنيمات، وامتلأت بغناها قلوب، وبالتغني لها أفواه.

لهذا لاق بالرسول بطرس أن يطمئن أخوته في ظروفهم الصعبة، قائلاً لهم "ألقوا رجاءكم بالتمام على النعمة التي يؤتى بها إليكم عند استعلان يسوع المسيح" (1بط 1: 13 ) .

عزيزي.. إننا الآن في أبهى عصور البشرية! عصر النعمة. تشدد يا أخي، فإنك مُقيم في النعمة، ويعتني بأمورك الشخص الجالس على عرش النعمة، ويمسك بيمينك الصديق الذي قلبه ممتلئ بالنعمة.

نعمة تكفى لطول الرحلة مـــن بدايتهـــا لحـــد لقــــاك
ماشية معايا بكل عنايـة لحد ما تبجي تأخذني معـاك

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net