الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 29 يونيو 2000 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
فيبي الخادمة
"أوصى إليكم بأختنا فيبي التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا"
(رومية16: 1)
فيبي والاسم يعنى "بهية". وبحق كانت فيبي أشبه بالنجم الذي يلمع ويضيء في قلب الظلام، فقد كانت خادمة الكنيسة التي في كنخريا. و "كنخريا" هي الميناء الشرقي لكورنثوس. وكانت كورنثوس أشر مدينة في أوربا في ذلك الوقت - بل كانت مضرباً للأمثال في الخلاعة والفجور والإباحية - حتى أصبحت كلمة "يتكرنث" (أي بتصرف كأهل كورنثوس) مرادفة للخلاعة والفساد. وإذا قيل "امرأة كورنثية" فإنهم كانوا يقصدون بذلك أنها سيئة الأدب والسيرة.

وإذا كانت كورنثوس في حد ذاتها أشر مدينة في أوربا، فبالأولى يتضاعف الشر في كنخريا. فالمواني في العادة من أشرّ الأماكن وأكثرها تعرضاً للفساد. ومع ذلك فقد ظهرت "فيبي" بهية لامعة مُنيرة مُضيئة وسط الظلمة الأدبية التي غطت كورنثوس وكنخريا وأضاءت كما يضيء القمر في أحلك الليالي.

وكفيبي أيضاً "نحن نور في الرب" (أف 5: 8 ) . "فليضئ نوركم هكذا قدام الناس، لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السماوات" (أف 5: 8 ) . ".. في وسط جيل معوّج وملتوِ تضيئون بينهم كأنوار في العالم متمسكين بكلمة الحياة" (أف 5: 8 ، 16). والرب لا يقول "لتضئ أعمالكم الحسنة"، بل "ليضئ نوركم" ــ أي ليظهر المسيح فيكم، لكي يتمجد الآب.

وتوصف فيبي أنها "خادمة الكنيسة التي في كنخريا". وكلمة "خادمة" (دياكونوس أي "شماسة")، هي مؤنث الكلمة اليونانية "دياكون" المترجمة "شماساً" (فى1: 1؛1تى3: 8، 12). كما نجد الكلمة "دياكونوس" ومشتقاتها تُستخدم في العهد الجديد بالارتباط بخدمة الاحتياجات المادية (رو15: 25،2كو8: 4). بل وتُطلق على "الخدام" الذين كانوا في عُرس قانا الجليل (يو2: 5،9). وعلى خدمة مرثا في عبارة "أخدم وحدي" (لو10: 40) . وكما قيل عن حماة بطرس "وصارت تخدمهم" (مر1: 31) .

ويستخدم لوقا البشير نفس الكلمة اليونانية "دياكونيو" في قوله عن "مريم المجدلية ... وأُخر كثيرات كن يخدمنه من أموالهن" (لو 8: 2 ، 3). وهكذا يمكننا أن نتأكد أن خدمة فيبي لم تأخذ صورة الوعظ أو التعليم الجهاري في الكنيسة (لو 8: 2 ، 35.1تى2: 12)، بل كانت في النواحي المادية مثل طابيثا (لو 8: 2 ) وذلك في مجالها الخاص كأخت.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net