الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 4 أغسطس 2000 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شروط الصلاة المستجابة
"إن ثبتم فيَّ وثبت كلامي فيكم تطلبون ما تريدون فيكون لكم"
(يو 15: 7 )
يقول الرب له المجد "إن ثبتم فيَّ وثبت كلامي فيكم تطلبون ما تريدون فيكون لكم". هنا نرى التأكيد أن الله سيهب كل من يطلب منه في الصلاة، ولا يوجد استثناء هنا على الإطلاق. هل يوجد أكثر من كلمة "ما تريدون"؟ "تطلبون ما تريدون فيكون لكم!".

لكن هذا التأكيد يسبقه "إن ثبتم فيَّ وثبت كلامي فيكم". هذا إذاً هو الشرط الواجب مراعاته إذا كنا نريد أن نكون متأكدين أن صلواتنا ستُستجاب. فإن ثبتنا في الرب يسوع، فسنصير أكثر تشبهاً به، وإذا ثبت كلامه فينا، فإن مشاعرنا واهتماماتنا وكل ما نريده سيكون في انسجام وتوافق مع مشاعره واهتماماته وإرادته. ونحن نعلم أن هذه كلها في انسجام وتوافق كامل مع مشيئة الله. ويعطينا الرب نفسه هذا الوعد أيضاً في يوحنا16: 23-27.

لكن عبرانيين 11: 6تعطينا شرطاً آخر "يجب أن الذي يأتي إلى الله يؤمن بأنه موجود [كائن] وأنه يجازى [يكافئ] الذين يطلبونه!" .. "ولكن ليطلب بإيمان غير مرتاب البتة لأن المرتاب يُشبه موجاً من البحر تخبطه الريح وتدفعه فلا يظن ذلك الإنسان أنه ينال شيئاً من عند الرب" (يع 1: 6 ،7). إن الله يجاوب الإيمان! كيف يستطيع الله أن يستجيب صلاة إذا كان مقدمها ليس عنده ثقة كافية فيه ليؤمن أن الله سيفعل ما طلبه؟ وفى متى21: 21، 22 يقول الرب نفس الشيء، لكنه يضيف أنه يجب أن يكون هناك برهان للإيمان.

حدث مرة أن أحد البهلوانات الماهرين سار على حبل مشدود عبر شلالات نياجرا. ثم عبرها مرة أخرى أيضاً فوق الجبل حاملاً عربة يد بعجلة واحدة. ومرة أخرى بدمية بالحجم الطبيعي. ثم سأل المتفرجين إذا كانوا يؤمنون أنه يستطيع أن يعبر أيضاً وهو يحمل إنساناً حياً. فصرخوا جميعاً "نعم" لكن حينما طلب البهلوان أن أحداً يتطوع لكي يحمله أثناء عبوره سيراً على الحبل، لم يكن عند أحد منهم تلك الشجاعة.

هذا هو السبب في أن الرب يسوع لا يتحدث فقط عن الإيمان، لكن أيضاً عن برهان الإيمان - البرهان الذي يظهر في القول للجبل "انتقل وانطرح في البحر".

هـ. ل. هايكوب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net