الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 25 فبراير 2001 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أمجاد المسيح كما ترى في التابوت
فيصنعون تابوتاً من خشب السنط ... وتغشيه بذهب نقي .. وتصنع عليه إكليلاً من ذهب حواليه .. وأنا أجتمع بك هناك وأتكلم معك من على الغطاء ( خر 25: 10 -22)
إن كانت خيمة الاجتماع تُعلن بروعة فائقة أمجاد المسيح وكمالاته، فإن التابوت بصفة خاصة يستعرض أمامنا شخص المسيح وعمله الفريد؛ وفيه يمكننا أن نرى أمجاداً سُباعية:

1 - مجد لاهوته: الذهب النقي الذي يغشي خشب السنط من الداخل ومن الخارج، يكلمنا عن البر الإلهي وعن لاهوت ربنا يسوع المسيح.

2 - مجد إنسانيته: فالتابوت كان مصنوعاً من خشب السنط، ولأن الخشب مأخوذ من الأرض، لذلك نرى فيه رمزاً لشخص المسيح المجيد الذي صار إنساناً كاملاً، مع خلوه التام من الخطية، لأنه قدوس قداسة مطلقة ذات قداسة الله لأنه هو الله.

3 - مجد المسيح كالوسيط: كان كرسي الرحمة هو مكان اللقاء الإلهي "وأنا أجتمع بك هناك وأتكلم معك من على الغطاء" ( خر 25: 22 ). ويقول الكتاب "لأنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح الذي بذل نفسه فدية لأجل الجميع" ( 1تي 2: 5 ،6). فهو الجواب على صرخة أيوب قديماً "ليس بيننا مُصالح يضع يده على كلينا".

4 - مجد تجسده: كان يوجد بداخل التابوت "قسط من ذهب فيه المن" ( خر 16: 33 ؛ عب9: 4). والمن يكلمنا عن المسيح في أيام جسده واتضاعه، الشخص الذي في نعمة عجيبة تفوق المدارك "أخلى نفسه آخذاً صورة عبد"، واتخذ هيئة بشرية كاملة قدوسة.

5 - مجد بشريته الكاملة القدوسة: كان يوجد بداخل التابوت لوحي الشريعة ( خر 25: 16 ) والوصايا العشر المنحوتة على هذين اللوحين كشفت عجز وخراب الإنسان، ولكن المسيح هو الشخص الفريد الذي وطأت قدماه الأرض واستطاع أن يقول "أن أفعل مشيئتك يا لهي سُررت. وشريعتك في وسط أحشائي".

6 - مجد قيامته: وهذا ما نراه في عصا هرون التي أفرخت والتي كانت موجودة داخل التابوت أيضاً ( عب 9: 4 ) وهى رمز جميل لشخص المسيح المُقام من الأموات والصاعد إلى قمة المجد (عدد17: 8؛ 1كو15: 4،20،23).

7 - مجد المسيح في الوقت الحاضر وهو في يمين عرش العظمة: نقرأ في خروج25: 11 "وتصنع عليه (التابوت) إكليلاً من ذهب حواليه" والمسيح له مجده الذي كان له قبل مجيئه ( يو 17: 5 ). وهناك مجد قد أُعطى له في القيامة "وأعطاه مجداً" ( 1بط 1: 21 ).

والتر ليكلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net