الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 17 سبتمبر 2001 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
متطلبات الجهاد الروحي
إن كان أحد يجاهد لا يُكلل إن لم يجاهد قانونياً ( 2تي 2: 5 )
الجهاد الروحي يتطلب تركيز الغرض وتوحيد الغاية، وضبط النفس. فالذين قد عقدوا النية على ربح الجائزة أو الجعالة قد طرحوا كل ثقل وحرروا أنفسهم من كل عائق أو معطل. هم ليسوا في حاجة إلى مَنْ يحرضهم على ذلك بل من تلقاء أنفسهم يطرحون كل ما من شأنه تعطيلهم في الركض. وهذا يبين الإخلاص وتوحيد القلب. إن الرب يسوع يقول "الحاجة إلى واحد". فيا ليت القلب يُجيب "واحدة سألت من الرب وإياها ألتمس"، ويا ليت الحياة تكون "أفعل شيئاً واحداً". إن كل ثقل، وحمل الاهتمامات والصعاب، والمشروعات الأرضية والخطط والأتعاب التي نضعها ونختارها لأنفسنا - هذه كلها يجب أن نطرحها عن كواهلنا.

والرسول يطلب إلينا في هذا الجزء ( عب 12: 1 ،2) أن نطرح كل ثقل والخطية المُحيطة بنا كشيء في استطاعتنا أن نعمله ونعمله بسهولة. وكأنه يقول لنا: اطرحوا هذه الأشياء الضارة غير النافعة. اتركوها وراءكم. إنه لأمر سهل إن نظرنا إلى يسوع، ولكنه مستحيل ما لم تكن أفكارنا وعواطفنا مركزة في المسيح، ما لم نتطلع إليه كسيدنا وعريسنا، قوتنا وفرحنا. هذه هي وسيلة العهد الجديد الوحيدة. لسنا تحت الناموس بل تحت النعمة. ليس بالفحص الداخلي أو التدريب النفسي أو محاولة طرح أثقالنا وخطايانا أولاً نربح الغلبة وننال النُصرة. هذه الأشياء لا تسبق النظرة إلى يسوع، فالنور هو الذي يبدد غياهب الظلمة، ومحبة الرب يسوع هي التي تفصلنا عن العالم، ونعمة المسيح هى التي تنقذنا وتخلصنا من كل خوف وشك.

هكذا يصف لنا الرسول اختباره (في3) فقد كان غرضه الأوحد أن يربح المسيح ويوجد فيه. وكان شوقه المستمر أن يعرف المسيح في ملئه بشركة آلامه وقوة قيامته متشبهاً بموته. لقد دخل الجهاد بادئاً بيسوع، واشتاق أن يكمل سعيه متطلعاً إليه وسائراً معه. فالمسيح هو غاية الطريق كما هو الطريق نفسها.

طارحين كل ثقل راكضين في الجهاد
صابرين كل حين شاكرين باجتهاد

أدولف سفير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net