الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 5 إبريل 2002 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
صناعة العمودين ياكين وبوعز
العمودين ... من نحاس مصقول. في غور الأردن سبكها الملك في أرض الخزف... ( 1مل 7: 41 -46)
سُرّ الله أن يُخبرنا عن المكان الذي سُبِكَ فيه النحاس وتحوَّل إلى عمودين رائعين لأجل هيـكل الرب "في غور الأردن سبكها الملك في أرض الخزف". وأوصاف هذين العمودين تصوِّر مركزنا ومسئولياتنا كمؤمنين منهم يتكون "هيكل الله الحي" ( 1كو 3: 16 ،17؛ 6: 19).

لما أُخذ العمودان من غور الأردن بدأ نحاسهما بداية جديدة ـ خليقة جديدة لعهد جديد وحياة جديدة حددتها وصورتها الصياغة التي أُجريت فيهما في وادي الأردن ـ النهر الذي يُشير إلى الموت والدينونة ـ ونحن بالطبيعة كنا في مركز الموت والدينونة، لكن الذي لم يعرف خطية جُعل خطية لأجلنا، ومات عنا، وعليه وقعت دينونتنا. إن ابن الله الذي بذل حياته لأجلنا أعطانا أيضاً حياته، وبنعمة الله قد افتُدينا وصرنا خليقة جديدة "نحن عمله مخلوقين في المسيح يسوع لأعمال صالحة قد سبق الله فأعدها لكي نسلك فيها" ( أف 2: 10 ). وما أبعد الفرق بين أرض الخزف في وادي الأردن وبين وادي الله على جبل المُريا حيث أُقيم العمودان لأجل الجلال والمجد وحيث موضع الذبيحة المقبولة. إلا أن هذه المُباينة الضعيفة إنما تُشير إلى المُباينة العُظمى بين "الأموات بالذنوب والخطايا" و"المقبولين في المحبوب".

أُخذَ العمودان من أرض الخزف (أي الطين) ليقوما ثابتين على صخرة المُريا، وهكذا كل مؤمن يستطيع أن يقول "أصعدني من جُب الهلاك. من طين الحمأة. وأقام على صخرة رجليَّ. ثبَّت خطواتي" ( مز 40: 2 ). والكنيسة المُكمَّلة سوف تكون "كنيسة مجيدة لا دنس فيها ولا غضن أو شيء من مثل ذلك" إنها تتكون ممن كانوا قبلاً أبناء المعصية وأمواتاً أجنبيين وغرباء وبلا رجاء وبلا إله ( أف 2: 12 ؛ 5: 6).

إن ألزم خواص العمود ثباته ورسوخه، كما أن النحاس يُشير في كلمة الله إلى قوة المقاومة. إذاً كان هذان العمودان يمثلان قوة القيامة وقوة المقاومة. وهذا يذكّرنا بالتحريض "أخيراً يا إخوتي تقووا في الرب وفي شدة قوته ... احملوا سلاح الله الكامل لكي تقدروا أن تقاوموا في اليوم الشرير، وبعد أن تتمموا كل شيء أن تثبتوا" ( أف 6: 10 ،12). ههنا سر قيامنا وسر قوتنا، فإن الذي فدانا وأقامنا وأعطانا حياة هو الذي فيه، وفيه وحده، قوة قيامنا وقوة مقاومتنا.

هنري روسييه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net