الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 12 يوليو 2002 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الحكيم البليد
إني أبلد من كل إنسان وليس لي فهم إنسان ( أم 30: 2 )
كلمات عجيبة نطق بها واحد من حكماء عصره كان له تلاميذ يتلقون تعليمهم عند رجليه ونحن إزاء اعترافه ببلادته وعدم فهمه كما صرّح هو، لا يسعنا إلا أن نسجد لسيدنا الذي أنار لنا الحياة والخلود وأعطانا بصيرة لنعرف الحق. ولم يخف عنا أفكاره وسرائره إذ يقول لنا تارة "لكني قد سميتكم أحباء لأني أعلمتكم بكل ما سمعته من أبي" ( يو 15: 15 ). وتارة أخرى يقول عنا للآب "أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء وأعلنتها للأطفال. نعم أيها الآب لأن هكذا صارت المسرة أمامك" ( مت 11: 25 ،26). وفي نعمته أعطانا مسحة من القدوس تعلمنا كل شيء.

إن الأسئلة التي حيَّرت أجور ابن متقية والواردة في أمثال30: 4 وكانت بمثابة أحجيات وألغاز يعرف أبسط مؤمن في المسيح الجواب عليها، وهاكم الأسئلة وأجوبتها:

س1: مَنْ صعد إلى السموات ونزل؟ الجواب هو الرب يسوع المسيح الذي أعلن لنيقوديموس "وليس أحد صعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء ابن الإنسان الذي هو في السماء" ( يو 3: 13 مع مز68: 18؛ أف4: 8-10).

س2: مَنْ جمع الريح في حفنتيه؟ والجواب هو أيضاً الرب يسوع الذي انتهر الريح فسكنت وصار هدوء عظيم حتى أن تلاميذه خافوا خوفاً عظيماً قائلين: "مَنْ هو هذا، فإن الريح أيضاً والبحر يطيعانه" ( مر 4: 39 مع مز135: 7).

س3: مَنْ صرّ المياه في ثوب؟ الجواب هو الرب الذي كسى الأرض بالغمر كثوب ( مز 104: 6 ) وقد أظهر سلطانه على المياه إذ جاء لتلاميذه ماشياً على البحر (مت14، يو6).

س4: مَنْ ثبَّت جميع أطراف الأرض؟ الجواب هو الرب المؤسس الأرض على قواعدها فلا تتزعزع إلى الدهر والأبد ( مز 104: 5 ) وهو الحامل لكل الأشياء بكلمة قدرته (عب1) والذي فيه يقوم الكل (كو1).

س5: ما اسمه وما اسم ابنه إن عرفت؟ إن كان قد أخفى اسمه عن يعقوب (تك32) وعن منوح (قض13)، لكننا نرى الاعلانات العظيمة التي تملأ صفحات العهد الجديد عن اسم الآب واسم الابن، ومن أعظمها "الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبَّر" ( يو 1: 18 ).

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net