الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 29 أكتوبر 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لأنادي للمأسورين بالإطلاق
روح الرب عليَّ لأنه مسحني لأبشر المساكين، أرسلني لأشفي المنكسري القلوب لأنادي للمأسورين بالإطلاق ... ( لو 4: 18 )
نحن نعرف أن الرب يطلق الأسرى حرفياً، كما قيل عنه في مزمور146: 7. وهذا ما تؤكده لنا قصة يوسف الذي أخرجه الرب من السجن بعد أن انتُزع أخيراً كل رجاء في نجاته. وكذلك بنو إسرائيل في أرض مصر، لقد ظلوا عبيداً لفرعون مئات السنين في عبودية اللبن والطين. فمَنْ الذي أطلقهم؟ أليس هو الرب.

لكن ليس عن الأسرى حرفياً كان كلام الرب في عظته في مجمع الناصرة، بل عن الأسرى روحياً. فالمسيح يخلص النفس من الشهوات ومن قيود العادات، ويحرر من عبودية المكيفات، ومن الطبع الحاد أو سيل الشتائم والبذاءات. إنه بوسعه أن يفك الإنسان من القيود التي تكبله وتحبسه في ما هو أشد وطأة من الزنزانات.

كان أحد المبشرين مهتماً برجل سكير يحاول إصلاحه. وذات يوم شرب الرجل وثمل من الخمر الكثير لدرجة أنه حطم أثاث المنزل وضرب زوجته. زاره المبشر في ذلك اليوم بعد أن هدأ، وحياه بلطف. ثم سأله: لماذا ساءت الأمور معه إلى هذا الحد مرة أخرى؟

اندفع الرجل وهو يصرّ على أسنانه ثم عاد وفي يده حبل ربط به طفله الصغير بالمقعد الذي كان جالساً عليه. انزعج المبشر وقال في نفسه: ما هذا؟ هل لا زال الرجل مخموراً؟

وبعد أن ربط الرجل طفله بإحكام، قال للطفل بصوت قوي: انهض واقفاً. فلم يقدر الطفل، ورّد على أبيه باكياً: لا أستطيع يا أبي.

حينئذ تحوَّل الأب إلى المبشر وفي عينيه نظرة يائسة وقال له: هكذا كما أنت ترى هي حالتي بالضبط.

حينئذ أخذ المبشر سكيناً وقطع به الحبل الذي كان يقيد الطفل، ثم قال له: انهض واقفاً. فوقف الطفل في الحال. ثم نظر إلى الأب المسكين وقال له: الرب يسوع يمكنه أن يحررك هكذا.

قال المسيح "الحق الحق أقول لكم إن كل مَنْ يعمل الخطية هو عبد للخطية ... (ولكن) إن حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحراراً" ( يو 8: 34 ،36).

عزيزي، يوجد في المسيح أمل لمن أمسكهم الشيطان في شراكه، أولئك الذين أمسوا عبيداً للخطية والشرور. بل دعني أقول: إنه حتى لو كان الأمر فوق التصور وأرهب مما ذكرت، فإن الرب يطلق الأسرى.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net