الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 16 مارس 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عمل المسيح الكفاري
يأتون ويُخبرون ببره شعباً سيولد بأنه قد فعل ( مز 22: 31 )
هذا العمل العظيم الذي أتمه الرب من فوق الصليب، والذي أتت عنه آخر كلمات مزمور22 "أنه قد فعل" أو "قد أُكمل" ( يو 19: 30 )، هو:

أولاً: عمل كامل ـ فطالما هو عمل الله، فحتماً يكون عملاً كاملاً. فالله "هو الصخر الكامل صنيعه" ( تث 32: 4 ).

ثانياً: عمل أبدي ـ "قد عرفت أن كل ما يعمله الله أنه يكون إلى الأبد. لا شيء يُزاد عليه ولا شيء يُنقص منه" ( جا 3: 14 ). فعمل المسيح إذاً يثبت إلى الأبد، وآثاره تبقى إلى الأبد ( عب 10: 12 -14).

ثالثاً: عمل حكيم ـ يقول المرنم في المزمور "ما أعظم أعمالك يا رب! كلها بحكمة صنعت" ( مز 104: 24 ). ونحن إن كنا نرى جانباً رائعاً من حكمة الله في الخليقة، فإن الصليب يُظهر تلك الحكمة بصورة أعظم، حيث أمكن التوفيق بين عدل الله ورحمته! بين قداسته وخلاصه للخطاة!!

رابعاً: عمل بار ـ ففي الصليب أمكن لله أن يكون باراً ويبرر مَنْ هو مِن الإيمان ( رو 3: 26 ). وهنا يقول داود: "يُخبرون ببره ... بأنه قد فعل".

خامساً: عمل مؤثر ـ وهذا واضح من الآية التي سبق اقتباسها من سفر الجامعة3: 14حيث يستطرد الحكيم قائلاً: "وأن الله عمله حتى يخافوا أمامه (أي لكي يتقوه)". ولقد ظهرت آثار هذا العمل في اللص التائب الذي انتهر زميله موبخاً قائلاً له: "أوَلا أنت تخاف الله؟!" ( لو 23: 40 ).

سادساً: عمل ممدوح ـ يقول المرنم "أحمدك إلى الدهر لأنك فعلت" ( مز 52: 9 ). وعمل المسيح من فوق الصليب لن يُنسى مُطلقاً. وسنظل إلى أبد الآبدين نمدح هذا العمل "مستحق أنت ... لأنك ذُبحت" ( رؤ 5: 9 ).

سابعاً: عمل مُذاع ـ يشهد له كل مَنْ استفاد به. فيقول: "يأتون ويُخبرون ببره شعباً سيولد بأنه قد فعل". فكل مَنْ تمتع بفداء المسيح وعمل الكفارة العظيم، عليه أن يُخبر بطريقة عملية "كلما أكلتم هذا الخبز، وشربتم هذه الكأس، تُخبرون بموت الرب إلى أن يجيء" ( 1كو 11: 26 ). كما عليه أيضاً أن يحمل البشارة السارة للنفوس المُتعبة. وما أجمل أقدام المبشرين بالسلام! ( رو 10: 15 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net