الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 29 مايو 2003 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يوسف: خضوعه ونجاحه
وكان الرب مع يوسف فكان رجلاً ناجحاً. وكان في بيت سيده المصري ( تك 39: 2 )
نحن لا يمكننا أن نقرأ قصة يوسف دون أن ينطبع في أذهاننا حقيقة كونه إنساناً خاضعاً. لقد كانت ظروفه صعبة ومكانه حرجاً، إذ أنه كان بعيداً عن أهله، غريباً في أرض بعيدة. ولقد أُخذ من مكان المحبة في بيت أبيه إلى العبودية في بيت في مصر، ومع ذلك فإنه لم يحمل مرارة لإخوته، ولم يشتكِ قط من ظروفه الصعبة، ولم يتفوَّه بكلمة تذمر واحدة من معاملات الله معه. لقد كان في روح الخضوع دائماً. إن الإيمان جعله يضع الله وكلمته بينه وبين الظروف الصعبة. وفي طريق ما قصده الله له، خضع تماماً لمعاملات الله معه وكأنه يقول مع الرسول بولس "لأن خفة ضيقتنا الوقتية تنشئ لنا أكثر فأكثر ثقل مجدٍ أبدياً. ونحن غير ناظرين إلى الأشياء التي تُرى بل إلى التي لا تُرى" ( 2كو 4: 17 ،18).

ونتيجة لهذا الخضوع نقرأ "وكان الرب مع يوسف فكان رجلاً ناجحاً". إن الرجل الخاضع لا بد أن يكون رجلاً ناجحاً. الإنسان الطبيعي يقول إن العبودية والنجاح لا يتفقان أبداً، ولكننا إذا خضعنا لطرق الرب معنا فهو قادر أن يحوِّل أيام العُسر إلى أيام يُسر ونجاح. إن كل العالم لا يختلف على أن يوسف كان رجلاً ناجحاً عندما كان رئيساً على كل أرض مصر، ولكن الإيمان وحده هو الذي يستطيع أن يرى ما أعلنه الله عن أن يوسف كان رجلاً ناجحاً وهو في بيت العبودية في مصر. لقد كان من المُحتم عليه أولاً أن يكون ناجحاً كعبد في مصر قبل أن يكون ناجحاً كحاكم على مصر في الوقت المعيَّن لذلك.

إن النجاح في السجن يجب أن يسبق النجاح في القصر الملكي ـ التجارب والأحزان، الخسائر والصلبان، الطرق الشاقة والأودية المُظلمة، كل هذه سوف تُصبح فرصاً لنجاح روحي هائل إذا تذكرنا أن المجد هو قصد الله الثابت من نحونا وأن كل معاملاته معنا هي في طريق إتمام قصده من نحونا.

وفي نور قصده المجيد من نحونا نستطيع أن نخضع لطرقه ومعاملاته معنا، وفي طريق الخضوع له لا بد أن نتمتع برفقة الرب معنا، وإن كان الرب معنا فلا بد أن يكون لنا النجاح الذي يفوق كل نجاح ـ النجاح الروحي.

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net