الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 19 يناير 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أما أنا
أما أنا فبكثرة رحمتك أدخل بيتك. أسجد في هيكل قدسك بخوفك ( مز 5: 7 )
"أما أنا" .. هذه العبارة القصيرة تجيء المرة بعد الأخرى في كلمة الله. "أما أنا (على خلاف المتجنبين عن حياة الله) فبكثرة رحمتك أدخل بيتك. أسجد في هيكل قدسك بخوفك" ( مز 5: 7 ). وأيضاً يقول: "أما أنا (على خلاف الذين نصيبهم في حياتهم) فبالبر أنظر وجهك. أشبع إذا استيقظت بشبَهك" ( مز 17: 15 ). فالعبارة إذاً تعبر عن تباين وانفصال. فيها يأخذ المتكلم مركزاً منفصلاً متميزاً في ناحية ما. يلتفت حوله فيرى الآخرين من حوله يذهبون في أفكارهم أو في أفعالهم مذاهب شتى. عددهم غفير ومذهبهم في الحياة مطبوع بطابع عالمي وهو لا يستطيع أن يجاريهم، ويجب عليه أن يسلك مسلكاً مُغايراً حتى ولو كان هو الوحيد بمفرده، ولكنه هكذا ينبغي أن يسلك ولسان حاله يقول: "أما أنا وبيتي فنعبد الرب"

على أننا نريد أن نقول هنا إن عبارة "أما أنا" لا تعني الشذوذ والعُزلة أو التفرُّد والمعارضة لا لشيء إلا للمعارضة في ذاتها ـ كلا، إن المسيحي أبعد الناس عن هذا الفكر "فليُرضِ كل واحد منا قريبه للخير، لأجل البنيان" ( رو 15: 3 ). إن من واجب المؤمن أن يكون رقيقاً عطوفاً حلو الشمائل ومرغوباً في عشرته من الناس في حدود مشيئة الله. لنتذكَّر هذا جيداً، بل ليكن هذا موضع الاعتبار أمامنا وموضوع صلاة أيضاً، وإلا فإننا نكون ممقوتين وغير مرغوب فينا ونظن أن هذا ثبات على المبدأ. وبينما ينفر منا الناس، نفتكر نحن أن هذا هو حمل عار المسيح وخروج إليه خارج المحلة ( عب 12: 3 ).

وما أعظم وما أقدس المركز الذي يجب أن نخصصه في قلوبنا وإرادتنا لعبارة "أما أنا". ليتنا بنعمة الله نجعلها مطبوعة بحروف كبيرة على قلوبنا ومقروءة بوضوح في حياتنا. ليكن للعالم طرقه، وليكن للعالميين أسلوبهم في الحياة. لتكن للناس أفكارهم عن الله وعن كلمته وعن تدينهم له. بل أكثر من ذلك ليكن للمؤمنين الآخرين أسلوبهم في العيشة الفاترة وعدم الاهتمام بأوامر الله ومقتضيات مركزهم كأولاد الله وشهادتهم كسفراء للمسيح. "أما أنا" فلي شيء آخر، وينبغي أن يكون شيئاً آخر، بدون أقل تردد. لأتخذ مسلكاً آخر وأسلوباً آخر، وفي هذا أنا لست دياناً لأخوتي بل عبداً لسيدي.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net