الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 21 يناير 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يده الممدودة
يايرس ... طلب إليه كثيراً قائلاً: ابنتي الصغيرة على آخر نسمة، ليتك تأتي وتضع يدك عليها لتُشفى فتحيا! ( مر 5: 22 ،23)
ما أجمل هذه الطلبة "تضع يدك عليها" يد الحنان، يد المحبة واللطف والإحسان .. في كفر ناحوم "وعند غروب الشمس، جميع الذين كانوا عندهم سقماء بأمراض مختلفة قدموهم إليه، فوضع يديه على كل واحد منهم وشفاهم" ( لو 4: 40 انظر أيضاً مر6: 5، 7: 31،32؛ لو13: 13). وما أعجب هذه اليد التي تمتد فتعطي وتشفي وتُريح وتحرر وتُشبع، فهذه اليد الحانية هي:

1 ـ ممدودة للخلاص: يقول الرب لبني إسرائيل: "أنا أُخرجكم من تحت أثقال المصريين وأُنقذكم من عبوديتهم وأخلصكم بذراع ممدودة وبأحكام عظيمة" ( خر 6: 6 ).

2 ـ ممدودة للإنقاذ: ".. ولكن لما رأى (بطرس) الريح شديدة خاف. وإذ ابتدأ يغرق، صرخ قائلاً: "يا رب نجني! ففي الحال مدِّ يسوع يده وأمسك به" ( مت 14: 30 ،31).

3 ـ ممدودة للشفاء والتطهير: "فأتى إليه أبرص يطلب إليه جاثياً وقائلاً له: "إن أردت تقدر أن تطهرني". فتحنن يسوع ومدَّ يده ولمسه وقال له: "أتريد، فاطهر!" ( مر 1: 40 ،41).

4 ـ ممدودة للطمأنينة وقت الخوف: "ولما كانت عشية ذلك اليوم، وهو أول الأسبوع، وكانت الأبواب مُغلقة حيث كان التلاميذ مجتمعين لسبب الخوف من اليهود، جاء يسوع ووقف في الوسط، وقال لهم: "سلامٌ لكم! ولما قال هذا أراهم يديه وجنبه، ففرح التلاميذ إذ رأوا الرب" ( يو 20: 19 ،20).

5 ـ ممدودة للمعاتبة وقت الضعف: "حبيبي مدَّ يده من الكوة، فأنَّت عليه أحشائي" ( نش 5: 4 ).

6 ـ ممدودة للإطعام: ".. كنت أجذبهم بحبال البشر، برُبط المحبة، وكنت لهم كمن يرفع النير عن أعناقهم، ومَدَدت إليه مُطعماً إياه" ( هو 11: 4 ).

7 ـ ممدودة للتقديس: "ومدَّ الرب يده ولمس فمي، وقال الرب لي: ها قد جعلت كلامي في فمك" ( إر 1: 9 ).

هذه هي اليد الممدودة في زمن النعمة للعطاء، ولكن قريباً، إذ ينتهي زمن النعمة، ستمتد على الرافضين للقضاء والهلاك "أنت تركتني، يقول الرب. إلى الوراء سِرتِ. فأمدّ يدي عليكِ وأهلِككِ. مللت من الندامة" ( إر 15: 6 ).

حليم حسب الله
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net