الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 26 ديسمبر 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مجد ابن الإنسان
قال يسوع: الآن تمجد ابن الإنسان ( يو 13: 31 )
يا له من نطق عظيم يستحضر أمامنا الكمال المطلق لابن الإنسان، إذ يشير إلي آلامه علي الصليب التي بها تمجد ابن الإنسان وظهرت كل كمالاته بأوضح صورة.

في يوحنا 11 نقرأ أن مرض لعازر كان "لأجل مجد الله، ليتمجد ابن الله به"، فظهر مجد ابن الله هناك بإقامة إنسان من الموت. فالسلطان علي الموت مجّد ابن الله، والخضوع حتى الموت يظهر مجّد ابن الإنسان.

لقد سبق الرب أن قال في جوابه علي اليونانيين، الذين قالوا "نريد أن نرى يسوع"، "قد أتت الساعة ليتمجد ابن الإنسان"؛ ولقد كان يقصد بذلك أمجاد الملكوت في المستقبل، حيث سيعطيه الله كابن الإنسان سلطاناً ومجداً وملكوتاً لا ينقرض، وفي ذلك اليوم المجيد ستمتلئ كل الأرض من مجده ( مز 72: 19 )؛ ومع هذا فإن كل أمجاد ملكوته القادم لا تعادل أمجاده التي كانت له كابن الإنسان وهو معلَّق هناك علي الصليب. إن مجد صليب العار يفوق كثيراً عرش الملكوت علي الأرض، فالمُلك سيظهر مجده الرسمي، ولكن الصليب يشهد لمجده الأدبي. في يوم ملكه سيخضع له كابن الإنسان "كل الشعوب والأمم والألسنه"، ولكن في يوم آلامه كان هو نفسه الخاضع والمطيع كإنسان.

لقد كانت كل خطوة في حياته تشهد لمجده الأدبي، الذي لم يكن ممكناً أن يستتر، لكن على الصليب سطعت هذه الأمجاد بلمعان أكثر وبصورة أكمل. إن ذاك الذي تعلم الطاعة في كل خطوة من خطوات حياته، اختُبرت طاعته أخيراً بالموت؛ فثبت أنه "أطاع حتى الموت موت الصليب". لقد تميَّز طريقه بالخضوع التام لإرادة أبيه، ولكن خضوعه ظهر بأكثر وضوح عندما استطاع أن يقول، وشبح الصليب أمامه: "لتكن لا إرادتي بل إرادتك". لقد كانت كل خطوة له تحمل الشهادة بمحبته الكاملة للآب، ولكن الشهادة العظمى لمحبته كانت عندما استطاع أن يقول، والصليب ماثل أمامه: "ولكن ليفهم العالم إني أحب الآب وكما أوصاني الآب هكذا أفعل" ( يو 14: 31 ). ولقد ظهرت طبيعته القدوسة، عندما قال: "إن أمكن أن تعبر عني هذه الكأس". لقد ظهرت في الصليب بحق كل أمجاده الأدبية: طاعته وخضوعه ومحبته وقداسته، وكل كمالاته، وهناك تحققت كلماته "الآن تمجد ابن الإنسان".

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net