الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 15 مارس 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أميتوا أعضاءكم
فإن كانت عينك اليُمنى تُعثرك فاقلعها وألقها عنك، لأنه خيرٌ لك أن يهلك أحد أعضائك ولا يُلقى جسدك كله في جهنم ( مت 5: 29 )
ماذا يقصد الرب بالقول: "إن كانت عينك اليُمنى تُعثرك فاقلعها وألقها عنك؟ إنه يقصد أنه إذا كانت النظرة تُعثرك وتُغريك على السقوط في الخطية، فاقلع عينك، بمعنى، لا تنظر، تصرف كما لو كانت عينك مقلوعة ولا تقدر أن ترى بها، وأنك أصبحت أعمى لا تقدر أن ترى الأشياء التي أمامك، والتي تجعلك تسقط في الخطية. ونفس الشيء بالنسبة لليد (أي ما تعمله). إذا كانت يدك تغريك على السقوط في الخطية فاقطعها وألقها بعيداً عنك، بمعنى لا تفعل هذا الشيء، تصرف كما لو كانت يدك مقطوعة، فما عُدت تقدر أن تفعل هذا الأمر، الذي يسبب لك السقوط في الخطية!

وإلا لو كان علينا أن نقطع كل عضو في جسدنا يسبب لنا العثرة، فسنقطع كل أعضاء جسدنا عضواً بعد عضو، حتى لا يبقى منا شيء. وهذا ما تم فعلاً في صليب المسيح "عالمين هذا أن إنساننا العتيق قد صُلب معه" ( رو 6: 6 ) "مع المسيح صُلبت" ( غل 2: 20 ). والواجب علينا هو "احسبوا أنفسكم أمواتاً عن الخطية، ولكن أحياء لله بالمسيح يسوع ربنا. إذاً لا تملكن الخطية في جسدكم المائت لكي تُطيعوها في شهواته، ولا تقدموا أعضاءكم آلات إثم للخطية، بل قدموا ذواتكم لله كأحياء من الأموات وأعضاءكم آلات بر لله" ( رو 6: 11 -13).

نعم لو كان المطلوب أن نضحي بعضو لنخلِّص النفس، فلا ينبغي أن نتردد لأن النفس أهم. لكننا نشكر الله لأن هذه التضحية ليست ضرورية على الإطلاق. فالأمر قد تم ـ أمام الله ـ في صليب المسيح. وأما من الناحية العملية فعلينا أن نعتمد يومياً على نعمة الله، وأن نسلك بالروح فلا نكمل شهوة الجسد ( غل 5: 16 ). وبهذا التصرف تكون كمن قلعت عينك بالنسبة للنظر إلى الخطية، وكمن قطعت يدك بالنسبة لفعل الخطية. في هذا يقول الرسول بولس "فإذاً أيها الأخوة نحن مديونون (أي ملتزمون) ليس للجسد لنعيش حسب الجسد، لأنه إن عشتم حسب الجسد (الطبيعة الساقطة فينا) فستموتون (هذا هو نهاية مسار العيشة بحسب الجسد؛ الموت الأبدي). ولكن إن كنتم بالروح تُميتون أعمال الجسد فستحيون" ( رو 8: 12 ،13).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net