الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 2 مارس 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ترنيمات هارب
أما أنا فأغني بقوتك، وأرنم بالغداة برحمتك. يا قوتي لك أرنم ( مز 59: 17 )
في كلمة الله نجد الصورة الكاملة للنفس البشرية، سواء من حيث مظهرها الخارجي، أو من جهة حالتها الداخلية، وهذا ما يمكن أن نرى أنموذجاً له في مسيح الرب "داود". فالأسفار التاريخية تبرز لنا الصورة الخارجية لحالة النفس، أما سفر المزامير فيدخل بنا إلى أعماق النفس ويكشف ما بها من مكنونات وما هي عليه في الحقيقية. إن الصورة الخارجية تبرز ما تبدو عليه النفس أمام الناس والقديسين، أما الحالة الباطنية فتكشف ما نحن عليه أمام الله. إن الحالة الخارجية قد تبرز ما هو من الإنسان، أما الحالة الباطنية فتكشف ما هو من الإيمان. فهذه الحالة المزدوجة هي ما نرى عليه القديسين في أحوال كثيرة.

ففي سفر 1صموئيل19 نرى داود هارباً من شاول إذ أراد قتله، ثم بعدما هرب منه أرسل رسلاً وراءه لقتله. وفي هذه الأثناء نجد أن داود قد نجا بحيلة، وهرب إلى صموئيل في الرامة. وهنا قد لا نرى سوى شخصاً يملؤه الخوف مستعيناً بالحيلة البشرية للهرب، ثم يلجأ لرجل لحمايته وهو صموئيل. هذه هي الصورة الخارجية التي نرى عليها داود، وهي الصورة التي نلمس فيها التصرف الإنساني الطبيعي في مواجهة الخطر ( 1مل 22: 3 ). لقد هرب داود إلى صموئيل في الرامة بحثاً عن الملجأ والحمى. لكن ما أروع ما يكشفه لنا الروح القدس عن حالة الإيمان التي كان عليها داود في تلك الأثناء، حيث نرى في مزمور59 حالته الباطنية وهو في قلب الأحداث. فنحن هنا نرى قلباً يتحول بالإيمان إلى الله ليستنجد به. هذه هي الحقيقة الإيمانية الراسخة في وقت الخطر وفي وقت الشدة. ففي وقت الحاجة يلجأ الإيمان إلى الرب وحده.

أليس هذا هو عين ما تفوَّه به الإيمان وقتئذ "إلهي .. أنقذني .. احمني .. خلصني" ( مز 59: 1 ،2). إن إيماناً كهذا لا بد وأن ينتهي بالغناء والترنيم "أما أنا فأغني بقوتك، وأرنم بالغداة برحمتك. يا قوتي لك أرنم" ( مز 59: 16 ،17).

إن الحالة الخارجية بحسب الظاهر تُرينا استناد الإنسان على الوسيلة، أما الحالة الباطنية فتُرينا اعتماد الإيمان على الرب وقوته وكفايته، فلاق لمن وجد في الرب ملجأه من الدينونة أن يرنم، ومَنْ وجد ملاذاً وقت الخطر أن يرنم، ومناصاً في يوم الضيق أن يرنم.

جوزيف وسلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net