الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 12 إبريل 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
النعمة تحت الناموس: الانتذار
إذا انفرز رجل أو امرأة لينذر نذر النذير لينتذر للرب، فعن الخمر والمُسكر يفترز... لا يمر موسى على رأسه.. لا يأتِ إلى جسد ميت ( عد 6: 2 -6)
إن الناموس الذي أُعطى بواسطة موسى كان يجب أن يطبق بكل صرامة. وكمبدأ لم يكن يسمح بأية مُخالفة ولا يبالي بالحالات الخاصة. وكانت البركة الإلهية تتوقف على مراعاته بكل دقة حسب قول الكتاب: "فاحترزوا لتعملوا كما أمركم الرب إلهكم. لا تزيغوا يميناً ولا يساراً. في جميع الطريق التي أوصاكم بها الرب إلهكم تسلكون لكي تحيوا وتطيلوا الأيام" ( تث 5: 32 ،33).

ومع ذلك ففي مناسبات كثيرة أظهر الله نفسه كإله النعمة وأعطى تعليماته الواضحة حتى يمكن أن يُغفر للإسرائيلي الذي أخطأ، وبالتالي يمكن أن يسترد كل امتيازاته. ونجد مثالاً لذلك في سفر العدد بالنسبة للانتذار للرب. فالنذير ينفصل بإرادته وبقلبه ليعيش في الشركة مع إلهه ويمكنه بذلك أن يخدمه بإخلاص تام (عد6). وهذا التكريس يمكن الاحتفاظ به تحت ثلاثة شروط:

(1) ألاّ يشرب خمراً: يحدثنا الخمر في بعض الحالات عن أفراح العالم الزائلة التي يجب على المؤمن أن يمتنع عنها لأنها تحرمه من الأفراح الحقيقية والباقية التي له في الرب يسوع.

(2) أن يرخي شعره: إن الشعر الطويل هو عيب للرجل ( 1كو 11: 14 ). فكان إذاً على النذير أن يقبل هذا العار. وبنفس الكيفية ليس على المؤمن أن يسعى وراء أي تكريم من قِبَل العالم.

(3) ألا يلمس ميتاً: إن الموت هنا كنتيجة للخطية هو مرادف للنجاسة.

لو حدث بسبب إهمال أو عدم انتباه أن لمس النذير ميتاً، فقد تنجس ولا يستطيع أن يواصل نذره ( عدد 6: 9 ). في هذه الحالة تدخَّل الرب بالنعمة حتى لا يوضع النذير جانباً نهائياً، فقد عيَّن علاجاً لذلك: كان على النذير أن يحلق رأسه ويقدم الذبائح التي تحدثنا رمزياً عن عمل المسيح.

واليوم أيضاً تعمل نعمة الله لصالح المؤمن الذي أخطأ، فالاعتراف بخطيته يؤكد له غفران الله الأمين والعادل لأن "دم يسوع المسيح ابنه يطهرنا من كل خطية" ( 1يو 1: 7 ). وإذ يسترد الشركة مع الله، يستطيع حينئذ أن يقوم من جديد بمرحلة جديدة وخدمة جديدة، ويزول أثر كل شيء من سقوطه السابق لأن نعمة الله قد دبرت كل ما يلزم لذلك.

عن الفرنسية
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net