الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 14 مايو 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
نعمة .. وتسنيد .. ومجد
وإله كل نعمة الذي دعانا إلى مجده الأبدي في المسيح يسوع، بعدما تألمتم يسيراً، هو يكملكم، ويثبتكم، ويقويكم، ويمكنكم ( 1بط 5: 10 )
كانت البداية نعمة، وأما النهاية فهي المجد الأبدي، ثم على طول الطريق، بين النعمة التي ظهرت، والمجد الذي ننتظر ظهوره ( تي 2: 11 ،13)، تأتي المشجعات التي تكفي بل تزيد.

ونلاحظ أن الرسول عندما تكلم عن النعمة، قال عن الله إنه: إله "كل نعمة"، وعندما تكلم عن المجد قال عنه إنه "مجده الأبدي"، ولكن عند الحديث عن الآلام ذكر أنها يسيرة!

سنواجه آلاماً في الطريق، حتماً سنواجهها. لكن ثق أيها الأخ الحبيب أنها آلام وقتية، تنشئ في المقابل ثقل مجد أبدي ( 2كو 4: 17 ). وليس فقط سنقطف في المستقبل من ثمار الآلام التي تحملناها هنا بصبر، بل لنا ومن الآن هذه البركات الرباعية الجميلة:

(1) "هو يكملكم": الكمال الأدبي. أي أنه ينضج شخصياتنا الروحية. أو قد تعني أنه إن ضللنا يردنا ثانية إلى طريق البر. فالكلمة تعني أيضاً تقويم ما سبق أن تعوّج، مثل طبيب العظام الذي يستعيد العظْمة إلى وضعها الأصلي. وكم يفعل الله ذلك معنا عندما نجتاز في التجارب والآلام ( 1بط 1: 6 ،7).

(2) "ويثبتكم": ولقد سبق أن طلب الرب من بطرس قائلاً: "وأنت متى رجعت ثبِّت إخوتك" ( لو 22: 32 ). لكن الرسول بطرس، في ختام رسالته، يشير إلى إله كل نعمة، ويثق أنه هو الذي سيثبّت المؤمنين، ويجعلهم أكثر رسوخاً أمام التجارب المختلفة.

(3) "ويقويكم": فلا نهاب شيئاً ما دام هو معنا. و"إن كان الله معنا فمن علينا؟" ( رو 8: 31 ). ورغم أننا في ذواتنا ضعفاء، لكن لنا أن نتقوى بالنعمة التي في المسيح يسوع ( 2تي 2: 1 ).

(4) "ويمكنكم": أي نقف على أساس راسخ، مؤسسين وغير متزعزعين في الله، وفي أمانته. فإن كان الشيطان يحاول زعزعة إيمان المؤمنين بتجارب الطريق ( 1تس 3: 3 )، لكن الله يستخدم هذه التجارب عينها لتمكين المؤمنين، تماماً مثلما تفعل الرياح العاصفة مع بلوطات الجبال وأشجارها العالية.

دعنا إذاً لا نخشى الصعاب، فهي تنشئ فينا الفضائل المسيحية الآن، وتنشئ لنا المجد الأبدي الثقيل في نهاية السبيل.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net