الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 3 أغسطس 2004 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قصد الله من التجارب
ونحن نعلم أن كل الأشياء تعمل معاً للخير للذين يحبون الله، الذين هم مدعوون حسب قصده ( رو 8: 28 )
إننا أحياناً نفكر قائلين: أليس للشيطان يد فيما يحدث لنا؟ هذا صحيح كما نرى ذلك في قضية أيوب، ولكننا هناك أيضاً نرى أن الشيطان لم يستطع أن يتجاوز الحد المسموح له به من الله ( أي 1: 12 ، 2: 6) وأن الله استخدم ما سمح للشيطان أن يفعله لكي يأتي لأيوب ببركة أعظم وأغنى من ذي قبل.

إن الشيطان لا يستطيع أن يفعل أي شيء بدون سماح الله لأنه ما هو إلا مخلوق من مخلوقات الله ـ هو وكل جنوده. ومهما كانت قوتهم فالله فوقهم. وبناء عليه، حتى إذا رأيت يد الشيطان فيما يحدث فلا تنسى أن ترى يد الله فوق الشيطان، وأن الله لا يسمح له أن يتحرك إلا في الحدود التي تخدم مقاصده، وأنه يحول كل شيء للخير والبركة لخاصته.

"كل الأشياء تعمل معاً للخير للذين يحبون الله، الذين هم مدعوون حسب قصده"، وهذه تتضمن حتى ما يسمح الله للشيطان بعمله. يجب ألا ننسى أن الله يعمل هادفاً إلى خيرنا الأبدي وليس فقط خيرنا الزمني. كثيراً ما ننظر نحن إلى الأشياء من زاوية ظروفنا الحاضرة، ولكن الله دائماً يزن النتائج الأبدية. نحن نرضى ـ حتى في الأمور الأرضية أن نسافر رحلة طويلة شاقة إذا كانت توصلنا إلى مكان جميل مرغوب. وهكذا الله قد يختار لنا طريقاً شاقاً، لا لأنه يتلذذ بأن يرانا نقاسي صعوبات الطريق، بل لأنه يرى البركات الأبدية الغنية التي نحصل عليها في نهايتها "في الضيق رحّبت لي" (أو رحبتني ووسعت تخومي) ( مز 4: 10 ). فالضيق لا يرسله الله لتعذيبنا بل لتوسيع تخومنا، فضلاً عن أنه يواسينا في وقت الضيق "في كل ضيقهم تضايق، وملاك حضرته خلَّصهم. بمحبته ورأفته هو فكهم ورفعهم وحملهم كل الأيام القديمة" ( إش 63: 9 ). "مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح، أبو الرأفة وإله كل تعزية، الذي يعزينا في كل ضيقنا" ( 2كو 1: 3 ،4) ولم يكن ذلك ضيقاً هيّناً لأنه يقول: "إننا تثقلنا جداً فوق الطاقة حتى أيسنا من الحياة أيضاً" (ع8)، ومع ذلك عندما يتكلم عن تلك الضيقة في نور الأبدية فإنه يدعوها خفيفة قائلاً: "لأن خفة ضيقتنا الوقتية تنشئ لنا أكثر فأكثر ثقل مجد أبدياً. ونحن غير ناظرين إلى الأشياء التي تُرى، بل إلى التي لا تُرى. لأن التي تُرى وقتية، وأما التي لا تُرى فأبدية" ( 2كو 4: 17 ،18).

أ. هادلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net