الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 20 يناير 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أخنوخ المكرَّس
بالإيمان نُقل أخنوخ لكي لا يرى الموت، ولم يوجد لأن الله نقله. إذ قَبْلَ نقله شُهد له بأنه قد أرضى الله ( عب 11: 5 )
يمكننا أن نرى في أخنوخ الحقائق المباركة التالية:

(1) معنى الاسم "مكرس" ومع أنه عاش في العالم القديم، عالم الفجار ( 2بط 2: 5 )، لكنه عاش منفصلاً عنه، مكرسًا للرب إلهه.

(2) الإيمان: فقد نُقل بالإيمان، وبالإيمان أتى إلى الله لأنه كان يؤمن بأنه موجود، وأنه يجازي الذين يطلبونه ( عب 11: 6 ).

(3) الشركة: «وسار أخنوخ مع الله» ( تك 5: 22 ، 24)، أي أنه كان في شركة مستمرة مع الله. ومما هو جدير بالذِكر أن هذه العبارة ذُكرت مرتين عن أخنوخ، بينما ذُكرت مرة واحدة عن نوح ( تك 6: 9 ). وإن كان أخنوخ يرمز للكنيسة، ونوح يرمز للبقية الأمينة التي ستجتاز الضيقة، فإننا نفهم، رمزيًا ، أن الكنيسة تتمتع بامتياز الشركة الأعظم والأعمق، لأن شركتها هي مع الآب ومع ابنه.

(4) الرجاء بالاختطاف: فإن كان الاختطاف سرًا لم يُعلن في العهد القديم ( 1كو 15: 51 )، لكن نرى ظلاً لهذا الاختطاف في أخنوخ الذي يرمز إلى المؤمنين الباقين إلى مجيء الرب، فقد نُقِلَ أخنوخ قبل وقوع القضاء على العالم القديم، وهكذا الكنيسة ستُخطف قبل وقوع القضاء على العالم الحاضر الشرير، وسنُنقذ من الغضب الآتي، وسنُحفظ من ساعة التجربة العتيدة أن تأتي على العالم كله ( 1تس 1: 10 ؛ رؤ3: 10).

(5) الشهادة: لقد فسّر الروح القدس معنى عبارة «وسار أخنوخ مع الله» أنه «قبل نقله شُهِدَ له بأنه قد أرضى الله»، ويا لها من شهادة من الله نفسه أن أخنوخ أرضاه في كل طرقه وسيره وسلوكه.

(6) الآلام: لقد عاش أخنوخ في أيام مُظلمة مملؤة بالشر والفساد والطغيان، وبكل تأكيد، وهو في هذا الوسط الفاسد، كان يتألم من أجل البر لأنه كان لا يجاري الأشرار في سلوكهم وأعمالهم.

(7) له فكر الرب: لقد أدرك أن هذا العالم القديم لن يتحسن، بل سيكون مصيره القضاء والدينونة، لذلك دعا ابنه «متوشالح» أي "يرسل الموت". وفعلاً مات متوشالح في سنة نزول الطوفان الذي قضى على العالم القديم.

(8) كان نبيًا: وهذا ما ذكره يهوذا في رسالته «وتنبأ عن هؤلاء أيضًا أخنوخ السابع من آدم قائلاً ...» (يه14).

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net