الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 16 أكتوبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قام.. أٌقيم.. جلس.. أُجلس
أقامه من الأموات وأجلسه عن يمينه في السماويات ( أف 1: 20 )
هذه أربع كلمات، لكن لها الدلالات الروحية العميقة.

فعندما يذكر الكتاب عن الرب يسوع أنه قام، إنما ليبرهن لنا على أنه الابن الأزلي المُعادل والمساوي للآب والروح القدس، والذي في مقدوره أن يُقيم نفسه من الأموات، فنقرأ مرة: «أجاب يسوع وقال لهم: انقضوا هذا الهيكل وفي ثلاثة أيام أُقيمه ... وأما هو فكان يقول عن هيكل جسده. فلما قام من الأموات تذكَّر تلاميذه أنه قال هذا، فآمنوا بالكتاب والكلام الذي قاله يسوع» ( يو 2: 19 - 22). وقد أكد الرب هذه الحقيقة أيضًا عندما قال: «لهذا يحبني الآب لأني أضع نفسي لآخذها أيضًا ... لي سلطان أن أضعها وليس سلطان أن آخذها أيضًا» ( يو 10: 17 ، 18) أي أن الرب يسوع وضع ذاته للموت من تلقاء نفسه، وأنه أقام نفسه من الأموات بسلطانه الإلهي أيضًا كالابن الأزلي.

أما عندما يذكر الكتاب أن المسيح أُقيم، أي أن الآب أقامه كإنسان، فنقرأ «إذ أقامه من الأموات وأجلسه عن يمينه في السماويات» ( أف 1: 20 )، مُبرهنًا بذلك على كمال شخصه كإنسان وأيضًا كمال عمله. كما يذكر الرسول أن المسيح «أُقيم ... بمجد الآب» ( رو 6: 3 ). ولكي يبرهن لنا الله أبونا أنه قَبِلنا كما قَبِل المسيح، وأنه راضٍ علينا رضاه على المسيح، أقامنا معه ( أف 2: 6 ).

وعلى ذات القياس، عندما يذكر الكتاب أن المسيح «جلس»، يوضح لنا أنه بسبب حقوقه الشخصية كالابن، ففي مقدوره أن يُجلس نفسه، كما تذكر رسالة العبرانيين «بعدما صنع بنفسه تطهيرًا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الأعالي» ( عب 1: 3 )، فهو ـ تبارك اسمه ـ جلس (أو جلَّس نفسه)، مُبرهنًا على كمال عمله وسلطانه الذاتي.

وعندما يذكر الكتاب أن الآب أجلسه عن يمينه في السماويات كالإنسان الكامل، فإنما ليبرهن لنا شبع الآب تمامًا بعمل ابنه، وكمال حياته العطرة، فكان لا بد أن يُجلسه الآب في المكان اللائق والجدير به أن يجلس فيه، فأجلسه عن يمينه في السماويات ( أف 1: 20 ). ولكي ما يبرهن لنا الله أبونا أيضًا أنه قبلنا في المحبوب كما قبل ابنه، أجلسنا معه في السماويات في المسيح يسوع.

يا له من شخص عظيم ذو عمل عظيم! ويا لها من رفعة عظيمة!

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net