الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 25 أكتوبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إله خلاص
الله لنا إله خلاص. وعند الرب السيد للموت مخارج ( مز 68: 20 )
إن الرب هو أعلى من الكل، وبالتالي فهو صاحب السلطان الأعظم، وله الكلمة الأخيرة، نعم فهو الأعلى. هذا ما قاله مرة سليمان الحكيم لكل متألم من ظلم الناس، ولكل خائف من شر الأشرار، ولا سيما إن كان الظالمين أو الأشرار أصحاب سلطان، قال: «إن رأيت ظلم الفقير، ونزع الحق والعدل في البلاد، فلا ترتع من الأمر، لأن فوق العالي عاليًا يلاحظ، والأعلى فوقهما» ( جا 5: 8 ).

وكم يحتاج المتألم بصفة عامة، والمظلوم بصفة خاصة، أن يسمع هذه الحقيقة، وأن ترسخ عميقًا في كيانه: أن الرب هو الأعلى، ولن يفلت الزمام أبدًا من يده، قبضته على سير الأحداث وعلى كل الأشياء، قبضة حديدية، ولن يفشل في يوم من الأيام في أن يجعل كل شيء يعمل في النهاية مشيئته.

قال عنه الكتاب: «إن إلهنا في السماء، كلما شاء صنع» ( مز 115: 3 ). وقال أيضًا «لأني أنا قد عرفت أن الرب عظيم، وربنا فوق جميع الآلهة. كل ما شاء الرب صنع في السماوات وفي الأرض، وفي البحار وفي كل اللجج» ( مز 135: 5 ، 6).

وكم يحتاج المتألم أن يعرف أن الذي يقف لجواره في محنته، ليس هو صاحب سلطان، لكنه أيضًا صاحب قدرة، بل هو المُطلق في قدرته، هو "الأقدر" ( مز 93: 4 ). ومن الجميل أن المرنم لم يَقُل أقدر من ماذا، بل تركها الروح القدس هكذا، لتضع أنت ما تشاء أو مَنْ تشاء بعدها. وكأنه يريد أن يقول لك: عدد مشاكلك مهما كثرت وقُل بعدها: الرب أقدر. تأمل شر الأشرار، وحتى وإن وجدته وصل لعنان السماء، قُل: الرب أقدر. استعرض مرضك بكل صعوبته وكل رأي الأطباء في خطورته، وقُل الرب أقدر. فكِّر في صعوبات الحياة وعمّق الاحتياجات وقُل: الرب أقدر.

غيِّر الصعوبة في نوعها أو في حجمها، يظل الرب في العُلى أقدر كما هو! بل حتى وإن كان الميت قد أنتن، يظل الرب في العُلى أقدر! قال مرة أمام قبر يضم فريسته بقوة: «ارفعوا الحجر»! فقالت له مرثا أخت الميت، متشككة: «يا سيد قد أنتن لأن له أربعة أيام، فقال لها: أ لم أقُل لكِ إن آمنتِ ترين مجد الله؟» ( يو 11: 40 ).

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net