الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 27 أكتوبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عظمة إسحاق
فتعاظم الرجل (إسحاق) وكان يتزايد في التعاظم حتى صار عظيمًا جدًا ( تك 26: 13 )
تجلَّت عظمة إسحاق في الصفات والممارسات التي اتسمت بها حياته كما يلي:

(1) الطاعة والخضوع: في تكوين22 نراه طائعًا وخاضعًا لأبيه حاملاً حطب المُحرقة، ولم يُبدِ أية مقاومة عندما ربطه ووضعه على المذبح فوق الحطب. وفي تكوين24 أطاعه من جهة الزواج من عشيرته. ليت الأبناء يتحلون بطاعة والديهم «لأن هذا حق» ( أف 6: 1 ).

(2) السجود: في تكوين22: 5 يقول إبراهيم لغلاميه: «اجلسا أنتما ههنا مع الحمار، وأما أنا والغلام فنذهب إلى هناك ونسجد». وفي تكوين26: 24، 25 يظهر له الرب ويتكلم معه (شركة) فبنى هناك مذبحًا ودعا باسم الرب (سجود وشهادة).

(3) الصلاة: في تكوين24: 63 نراه خارجًا ليتأمل (يصلي) في الحقل، وكانت صلاته لأجل عروسه، وفي تكوين25: 21 صلى إسحاق إلى الرب لأجل الأولاد حيث كانت امرأته عاقرًا.

(4) الإيمان: والإيمان ظهر في تغربه في أرض الفلسطينيين إطاعة لقول الرب ( تك 26: 2 ، 3). وبالإيمان تغرب في أرض الموعد كأنها غريبة، ساكنًا في خيام، كما أنه بالإيمان بارك يعقوب وعيسو من جهة أمور عتيدة ( تك 11: 9 ، 20).

(5) المحبة: فقد أخذ رفقة فصارت له زوجة وأحبها ( تك 24: 67 ). وهذه هي المرة الثانية في الكتاب التي تَرِد فيها كلمة "المحبة". ونرى في إسحاق مثال عملي ينبغي أن يُحتذى به الرجال «كذلك يجب على الرجال أن يحبوا نساءهم كأجسادهم» ( أف 5: 28 ).

(6) المُسالمة والتضحية لأجل السلام: فعندما خاصمه الفلسطينيون وطموا الآبار التي حفرها، تركها لهم ومضى ( تك 26: 15 - 22). لأن «ابتداء الخصام إطلاق الماء، فقبل أن تَدفق المخاصمة اتركها» ( أم 17: 14 )، (انظر أيضًا رو12: 18).

(7) الاكتفاء والشبع بالرب: بعد أن بنى مذبحًا ودعا باسم الرب، وبعد أن أخذ مركزه كساجد، ونصب خيمته آخذًا مركزه كغريب، حفر عبيده بئرًا ولكنه لم يسمها للوقت، كما فعل قبلاً ( تك 26: 19 -22، 25)، فكان المذبح والسجود أهم من البئر ومياهه، وعندما سماها فيما بعد، أسماها «شبعه» (ع33). ليتنا جميعًا نجد شبعنا وكفايتنا في الرب. فلا نريد معه شيئًا في الأرض ( مز 73: 25 ).

وهيب ناشد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net