الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 28 أكتوبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تثبيت خطواتنا (2)
أَصعدني من جُب الهلاك، من طين الحمأة، وأقام على صخرة رجليَّ. ثبَّت خطواتي، وجعل في فمي ترنيمة جديدة، تسبيحة لإلهنا ( مز 40: 2 ، 3)
لنا في الأناجيل كثير من صور العُرج يمشون، وعديمي القدرة يُعافون ويتقوون. تعالَ معي إلى بِركة بيت حسدا، حيث تزدحم أروقتها بالعَجَزة، وانظر ذلك المريض الذي لازمه المرض ثمان وثلاثين سنة طويلة، فشل خلالها في النزول أولاً عند تحريك الماء الشافي، وبالتالي في الحصول على القدرة على القيام والسير كما ينبغي أن يسير الإنسان.

ثم تفكَّر في ذلك الإنسان الذي من الناصرة، وقد انحنى نحو ذلك المقعد الطريح ورمقه بنظرة كلها حنان وهمس بكلمة، وهوذا الرجل يقوم واقفًا ويحمل سريره ويمشي. إن مجرد وقوف ذلك الرجل معجزة، فكم بالحري تكون حركته وسيره؟ لقد ثبَّت الرب خطواته، ثم بعد ذلك وجده في الهيكل.

فذلك الإنسان الضعيف، الذي لم يكن ممكنًا له القيام البتة، قد أُصعد من حمأة العجز واليأس، بواسطة كلمة الرب، لأن قوة المخلِّص أقامته على صخرة الخلاص، وتلك القوة عينها ثبتت خطواته، فمشى في محضر ذلك الجمهور الكثير من المرضى والعجزة المجتمعين هناك. ويمكن أن يُقال عن عاجز بيت حسدا، كما قيل عن أعرج الهيكل ( أع 3: 9 ) «وأبصره جميع الشعب وهو يمشي ويسبّح الله». فكلاهما قد أُصعِدا من طين الحمأة، وكانت خطواتهما شهادة تُذيع جلال اسم الرب يسوع.

وثبات الخطوات مستحيل إذا كانت الأرجل في طين الحمأة؛ إنما الثبات يتأتى إذا استقرت الأرجل على الصخر. لقد استطاع سمعان بطرس، بأمر السيد، أن يخطو بخطوات ثابتة على الأمواج المُزبدة. وكانت تلك الخطوات شهادة مُدهشة لقوة المسيح التي تجعل الإنسان يعلو فوق أقصى حدود الطبيعة. وإننا في الطريق، وخطواتنا تسير نحو بيت الآب. فهل نقول في بعض الأحيان مثل توما «كيف نقدر أن نعرف الطريق؟». إن جواب الرب قد سُجل لأجل تثبيت خطواتنا «أنا هو الطريق والحق والحياة. ليس أحد يأتي إلى الآب إلا بي» ( يو 14: 5 ، 6). وبمسيرتنا في إثر خطواته ستتثبت خطواتنا، لأنها ستصير مثل خطواته ( 1يو 2: 6 ). وسيكون تقدمنا موطدًا وركينًا، إذ سنتعلم كيف نبقى في مُحاذاة معه ومع بعضنا البعض، وعندئذ لن نعثر ولن نضل، ذراعه ستعضدنا وستقودنا.

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net