الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 5 أكتوبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مدن الملجأ (1)
فتُعينون لأنفسكم مُدنًا تكون مدن ملجأ لكم، ليهرب إليها القاتل الذي قتل نفسًا سهوًا. فتكون لكم المدن ملجأ من الولي ( عد 35: 11 ، 12)
نجد في مدن الملجأ مفهوم الخلاص كما أراد الرب أن يُعلنه لنا، بصورة رائعة وجميلة، فالقاتل هو كل إنسان قد أخطأ، إذ أنه في ذلك اشترك دون أن يدري في جريمة (قتل) المسيح، لأن قانون الله العادل واضح «أجرة الخطية هي موت» ( رو 6: 23 ). ولقد ارتضى الرب يسوع في محبته أن ينوب عنا أمام الله، وبذلك مات على الصليب من أجلنا. وبذلك صار المسيح هو القتيل، والآن على كل خاطئ كي ينجو من القضاء والدينونة، أن يهرب إلى الرب يسوع كمدينة الملجأ، حيث يجد فيه الحِمَى والنجاة، وسوف نتتبع سبعة أفكار في هذا الصدد:

(1) تفرُّد طريق الخلاص: لقد حدد الله مكانًا ليهرب ويحتمي فيه كل مَنْ قتل نفس سهوًا حيث لا تناله يد "ولي الدم"، وهذا المكان هو إحدى مدن الملجأ الستة. فما كانت تصلح مثلاً "أورشليم" مدينة الملك العظيم، بكل ما لها من مكانة روحية عظيمة.

وهكذا حدد الله كيفية الوصول إليه، وذلك عن طريق الرب يسوع المسيح فقط «يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس: الإنسان يسوع المسيح» ( 1تي 2: 5 )، فلا تصلح أية وسيلة أخرى مهما كان لها من تقدير في نظرنا ( مز 49: 7 ، 8؛ أي9: 28- 32).

(2) وضوح الخلاص: كانت كل مدن الملجأ قائمة على رابية مرتفعة، وهذا يُتيح للهارب من ولي الدم أن يراها بوضوح من على بُعد. كما كان يوجد إشارات توضيحية بطول الطريق، توضح للهارب طريق مسلكه إلى مدينة الملجأ.

وحسب التقليد اليهودي، كان هناك مرشدون يقفون على مواقع معينة طوال الطريق، مُعلنين للهارب الطريق الأقرب للوصول إلى المدينة.

وهكذا خلاص الله دائمًا واضح لا غموض فيه، وهذا ما نراه أيضًا في الكيفية التي حددها الرب للنجاة من لدغة الحيات المُحرقة، حينما أمر الرب موسى بأن يضع الحية النحاسية على راية، حتى كل مَنْ نظر إليها يحيا ( عد 21: 9 )! ولقد أشار الرب إلى هذا الأمر وهو يؤكد لنيقوديموس وضوح خلاص الله المقدَّم للإنسان «وكما رفع موسى الحية في البرية، هكذا ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان، لكي لا يهلك كل مَنْ يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية» ( يو 3: 14 ، 15).

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net