الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 3 نوفمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يَنيس ويَمبريس
وكما قاوم ينيس ويمبريس موسى، كذلك هؤلاء أيضاً يقاومون الحق ... لكنهم لا يتقدمون أكثر، لأن حمقهم سيكون واضحاً للجميع ( 2تي 3: 8 ،9)
كان «ينيس ويمبريس» هما كبيرا سحرة فرعون. والطريقة التي بها قاوم «ينيس ويمبريس» موسى، إنما كانت بتقليد ما كان يُجريه موسى على قدر استطاعتهما. فهما لم ينسبا أعمال موسى إلى الخداع أو الكذب أو روح شريرة، بل قصدا محو تأثير أعماله على ضمائر الذين شاهدوها بمحاولتهما تقليدها.

ومن هذا نتعلم حقيقة خطيرة وهي أن أعظم مقاومة من إبليس ضد شهادة الله في العالم، إنما تصدر من أولئك الذين وإن تظاهروا بتمسكهم «بصورة التقوى» فإنهم «ينكرون قوتها» ( 2تي 3: 5 ). ومثل هؤلاء تراهم يمارسون نفس الفرائض، ويتمسكون بذات العوائد، ويستعملون نفس الألفاظ، ويجاهرون بنفس المعتقدات والآراء. فإذا رأى المؤمن الحقيقي، حباً للمسيح، أن يُطعم الجوعان، أو يكسو العريان، أو يصلي، أو يرتل، أو يعظ، أو يفعل أي شيء آخر من أجل المسيح. فالمقلد يمكنه أن يعمل كل هذه الأمور. وهذه هي صعوبة الأزمنة الأخيرة، فإن المقاومة بهذه الصورة هي نفس المقاومة التي ظهرت من «ينيس ويمبريس» حين قاوما موسى «كذلك هؤلاء أيضاً يقاومون الحق. أُناس فاسدة أذهانهم ومن جهة الإيمان مرفوضون» ( 2تي 3: 8 ). تجدهم متمسكين بصورة التقوى لأنها لا تكلفهم شيئاً، ولكنهم ينكرون قوتها لأن ذلك يستدعي إنكار الذات.

ومعلوم أن قوة التقوى تكلف الإنسان الخضوع لأوامر الله والاعتراف بملكوته على القلب وتغيير مجرى الحياة والطباع والعوائد. أما المتمسك بصورة التقوى فلا يعرف شيئاً عن ذلك. فتلك الصفات الرديئة الواردة في 2تيموثاوس3: 1-7 لا تنطبق على قوة التقوى. أما الصورة فمثل الشَعر المُستعار الذي وإن ظهر في صورة الشَعر الحقيقي ولكنه لم يغير ما تحته، وهذا ما يريده المتمسك بصورة التقوى. فهو لا يريد أن يقمع جسده أو يُميت شهواته أو يتنازل عن لذاته، أو يحكم على ذاته أو يطهر نفسه أو ينقي قلبه، بل يوّد أن يكون له من الدين ما يحفظ له حق التمتع بالدنيا وبالآخرة معاً. فهو لا يعرف معنى حسبان كل الأشياء خسارة من أجل فضل معرفة يسوع المسيح.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net