الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 16 فبراير 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يسوع .. يخلص
إذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم قائلاً: يا يوسف ابن داود، لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك.. فستلد ابنًا وتدعو اسمه يسوع. لأنه يخلّص شعبه من خطاياهم ( مت 1: 20 ، 21)
لم يُزِل كلام الملاك الشكوك من يوسف فحسب، بل تضمّن أيضًا بشارة سارة عن القصد الإلهي من مولد هذا المولود العجيب.

لاحظ القول: «تدعو اسمه يسوع»ثم يقول: «ويدعون اسمه عمانوئيل» (ع23). فالاسم الذي سيُعطي له عند مولده هو يسوع. ثم بعد ذلك سيُدعى عمانوئيل.

وماذا يعني الاسم: «يسوع»؟ إن اسم يسوع يعني: "الرب المخلص". ويضيف الملاك قائلاً: «لأنه (أي ذلك المولود) يخلص شعبه من خطاياهم».

هلا لاحظت المعنى المتضمّن هنا في قول الملاك؟ إن اسمه الرب المخلِّص، لأنه يخلِّص. أ ليس هذا معناه بكل وضوح أنه هو نفسه الرب؟!

واسمه الثاني «عمانوئيل» أي الله معنا. أ ليس هذا أيضًا معناه أنه هو الله؟ لقد قَبِل أن يتجسد ويصير إنسانًا كيما يخلصنا، فيمكننا إذ ذاك أن نقترب إليه ونكون في علاقة معه.

ومن أي شيء يخلِّص ذلك المولود العجيب شعبه؟ إنه لا يخلصهم من الألم أو المضايقات في العالم الآن، كلا، بل إنه يخلِّص شعبه من خطاياهم، تلك الخطايا التي هي سر كل التعب الآن، والعذاب فيما بعد. سر الانفصال الحاضر عن الله، والطرح بعيدًا عن محضره إلى أبد الآبدين. نعم لهذا جاء المسيح؛ لكي يخلِّص شعبه من خطاياهم.

لقد قال هو بفمه الكريم «لأنه لم يُرسل الله ابنه إلى العالم ليدين العالم، بل ليَخلُص به العالم» ( يو 3: 17 ). وعنه تَرِد تلك الكلمات العظيمة «صادقة هي الكلمة ومستحقة كل قبول: أن المسيح يسوع جاء إلى العالم ليخلِّص الخطاة» ( 1تي 1: 15 ).

ثم أنه إذ يخلّص شعبه من خطاياهم، يمكنه إذ ذاك أن يكون معهم. إنه أولاً يسوع. أولاً مخلص، وبعد ذلك عمانوئيل: الله معنا. فما لم يخلِّص شعبه أولاً لا يمكنه أن يكون معهم، أو بالحري لا يمكنهم هم أن يكونوا في علاقة معه.

الاسم الأول «يسوع» يحدثنا عن حقيقة الخلاص. والاسم الثاني «عمانوئيل» يحدثنا عن نتيجة الخلاص.

عزيزي .. إن خلاص الله الذي أتمَّه المسيح على الصليب، هو عطية النعمة الإلهية مقدمة لك بالإيمان، فاقبلها الآن.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net