الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 20 مارس 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
في الأزل: حَمَل بلا عيب (1)
افتُديتم ... بدمٍ كريم، كما من حَمَلٍ بلا عيب ولا دنس، دم المسيح، معروفًا سابقًا قبل تأسيس العالم ( 1بط 1: 18 -20)
لم يكن تشبيه المسيح بالحَمَل أمرًا عارضًا في الزمان وقت تجسده، بل أنه كان معروفًا عند الله بهذا قبل تأسيس العالم. وهذا ما يتوافق مع اختيارنا من الله في المسيح، إذ أن الله قد «اختارنا فيه قبل تأسيس العالم» ( أف 1: 4 ). فقبل أن نوجد كان الله، في علمه السابق، يعرف ما سنؤول إليه من ضلال وبُعد عنه، وما نستحقه من دينونة، وكان المسيح كالحَمَل مُعَد عنده، إذ رأى فيه الله حلاً لمشكلة خطايانا وعواقبها.

ولهذا فعندما سقط آدم وحواء، فقد صنع الرب الإله لهما أقمصة من جلد، وألبسهما ( تك 3: 21 ). فمن أين أتى بالجلد؟ أ ليس من ذبيحة، كانت في علمه، قبل سقوطهما، وكانت عيناه عليها. وأيضًا حين قدَّم إبراهيم إسحاق مُحرقة، فقد أمسك الله إبراهيم عن ذبح ابنه «فرفع إبراهيم عينيه ونظر، وإذ كبشٌ وراءه مُمسكًا في الغابة بقرنيه». ولقد سبق إبراهيم وأجاب إسحاق: «الله يرى له الخروف للمُحرقة يا ابني» ( تك 22: 8 ، 13). وكما قيل عن خروف الفصح (وهو إشارة إلى شخص المسيح) «في العاشر من هذا الشهر، يأخذون لهم كل واحد شاة بحسب بيوت الآباء، شاة للبيت» ( خر 12: 3 )، فأين كان الشاة هذه العشرة الأيام؟ لقد كان الشاة معروفًا عند صاحبها. ونقدر أن نقول إن هذا الصاحب يشير إلى الله الأزلي.

هذا ونقول إن الرب هو الوحيد الذي يستطيع أن يوفي الله حقه، ويكفِّر عن خطايانا. وفي حادثة الفصح يَرِد القول: «إن كان البيت صغيرًا عن أن يكون كُفوًا لشاةٍ، يأخذ هو وجاره القريب من بيته» ( خر 12: 4 )، فلم يذكر أن الشاة أصغر من أن تكون كفوًا للبيت، بل أن البيت صغيرًا عن أن يكون كفوًا للشاة. وقد نبَّر يوحنا على هذا قائلاً: «يسوع المسيح البار، وهو كفارة ... ليس لخطايانا فقط، بل لخطايا كل العالم أيضًا» ( 1يو 2: 1 ، 2). والرب بكامل طاعته لله ومحبته لنا، منذ الأزل، ارتضى أن يكون البديل كالحَمَل، لينوب عنا في موته على الصليب، إذ قال لله، بروح النبوة: «هأنذا جئت بدرج الكتاب مكتوبٌ عني: أن أفعل مشيئتك يا إلهي سُررت» ( مز 40: 7 ، 8).

نشأت راغب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net