الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 21 مارس 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
التواضع
ينبغي أن ذلك يزيد وأني أنا أنقص ( يو 3: 30 )
التواضع هو أهم مميز للحياة المسيحية، وهو بلا شك الأصعب في تحقيقه. إن التواضع والكبرياء هما الصراع الدائم بين الروح والجسد لأن الجسد يشتهي ضد الروح والروح ضد الجسد ( غل 5: 17 ).

وأين نجد التواضع مُعلنًا في ملئه إلا في شخص الرب يسوع المجيد؟ ما أجمل الوصف المُعطى لنا عن هذا المثال الكامل في فيلبي؟ لنتأمل في ذاك المجيد الفريد الذي نزل من مجد الله ذاته إلى الصليب آخذًا صورة إنسان، ليأتِ إلى الأرض ليتألم ويموت. وطوال حياته نشاهد هذا التواضع في كل خطوة: ابن النجار ( مت 13: 55 )، الذي لم يكن له أين يُسند رأسه ( مت 8: 20 )، الذي يأكل مع العشارين والخطاة ( مت 9: 10 ، 11). والذي غسل أرجل تلاميذه ( يو 13: 1 - 11)، وأمام مُحاكميه كان متواضعًا وخاضعًا لإرادة أبيه.

إن مميزات كثيرة للحياة المسيحية تنجم عن التواضع. إن كانت محبتنا لإخوتنا ليست متسمة بالتواضع، فلا تكون هذه محبة مسيحية. إن كانت محبة المسيح في قلبي حقًا، فلن أجد صعوبة في أن أحسب الآخرين أفضل مني، لأني إذ أرى المسيح فيهم فسأعلي ما هو حسنٌ فيهم، وأُحفظ من أن أدينهم. ولتحقيق وصية الرب «كما أحببتكم أنا تحبون أنتم أيضًا بعضكم بعضًا» ( يو 13: 34 ). لا يوجد طريق آخر سوى التواضع. وسنعرف أيضًا أن نغفر، بل وستقل كثيرًا الأمور التي يجب أن نغفرها، لأن الكثير من الشكاوي تأتي من كبريائنا ومن حساسيتنا واعتزازنا بأنفسنا.

وكم يكون التواضع أيضًا ضروريًا للذي يُدعى لخدمة معينة! فإنه لا يمكنه أن يتممها لمجد الله إلا بأن يتحقق أنه خادم للجميع وله اهتمام بمصلحة سيده الذي يخدمه.

قال خادم الرب يوحنا داربي: " لنثبِّت عيوننا على الرب يسوع، رئيس الإيمان ومُكمله، فلا شيء يمكن أن يضعنا في مكاننا الحقيقي مثل التأمل فيه. إنه سوف يملأ قلوبنا ونصبح قادرين أن نُظهر بعض صفات الخادم الكامل الذي قال: «لأني وديع ومتواضع القلب». ومَنْ يستطيع أن يكون فكره عاليًا عن نفسه وهو في رفقة الرب يسوع المتواضع؟ إنه في تواضعه يريد أن يعلمنا أن نأخذ المكان الأخير إذ هو نفسه سبقنا في شَغله، وهذا امتياز لنعمته الكاملة ".

أيها السيد المحبوب، ليتنا نستطيع أن نعيش أكثر قربًا منك!

ر. ج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net