الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 10 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الابن الوحيد
.. خُذ ابنك وحيدك الذي تحبه إسحق... واصعده هناك محرقة ( تك 22: 2 )
في تكوين 22 تتكرر كلمة "الابن" حوالي عشر مرات (ع2، 3، 6، 7، 8، 9، 10، 12، 13، 16) ومن هذا التكرار يضع الروح القدس أمامنا بصورة بارزة تلك العلاقة الأزلية العجيبة الكائنة والتي سوف تظل إلى آباد الدهور بين الآب والابن. «الله لم يره أحد قط، الابن الوحيد».

وتتكرر كلمة "وحيدك" 3 مرات في هذا الفصل. وكلمة «وحيد» في الأصل تعني "وحيد الجنس" فريد ليس له نظير. وهذا الفصل ـ تكوين22 مرتبط بالمُحرقة، فالذي قُدِّم على المذبح كان هو الابن المحبوب، وعلى قدر ذلك سَمَت وعظمت قيمة ذبيحته. وهذا أيضًا ما نراه في إنجيل يوحنا الذي يكلمنا عنه كالابن الأزلي. فالمحرقة ترتبط بالبنوة الأزلية لأن قيمتها مُستمدة من تلك العلاقة، فالذي بذله الآب على الصليب كان هو الابن المبارك الأزلي.

صحيح يجب أن نضع في اعتبارنا أن الذي مات على الصليب كان هو الإنسان يسوع المسيح، لكن هذا الإنسان في شخصه ابن الآب الوحيد، ولا يجوز أن نقول إن الآب حجب وجهه عن ابنه على الصليب ـ لأنه حتى في ثلاث ساعات الظلمة التي فيها كان الإنسان يسوع المسيح تحت دينونة الله العادلة، حتى أنه صرخ «إلهي إلهي لماذا تركتني» كان في نفس الوقت بلاهوته هو الابن الوحيد الكائن في حضن الآب.

وقد نتساءل: كيف يكون هذا؟ إنه سر الأسرار العجيب. فعندما يقول الرب يسوع في متى11 «لا أحد يعرف الآب إلا الابن، ومَنْ أراد الابن أن يُعلن له». لكن لما قال: «وليس أحد يعرف الابن إلا الآب» لم يَقُل كلام بعدها. معنى هذا أن سر الابن المبارك ولا سيما سر اتحاد لاهوته بناسوته، وكذلك موته الكفاري على الصليب هما فوق الإدراك البشري. لكن هل كونه الابن، حتى وهو على الصليب، قلل من الآلام التي قاساها كإنسان؟

في الواقع إنه على قدر سمو العلاقة والمحبة، على قدر ما كان إدراكه كإنسان لآلام احتجاب وجه الله عنه عميقًا، وعميقًا للغاية.

إن صليب المسيح أمر عجيب جدًا يقف بين الأزل والأبد، لا نظير له على الإطلاق. إن الذي بذله الآب عنا فوق الصليب هو ابن الله الأزلي، يا ليتنا نقدِّر هذا بقلوبنا وعواطفنا.

نبيه إسحق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net