الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 11 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
احفظ قلبك
فوق كل تحفظ احفظ قلبك، لأن منه مخارج الحياة ( أم 4: 23 )
الأعداد 20ـ 27 من الأصحاح الرابع من سفر الأمثال. تصلح لأن تكون امتحانًا روحيًا يقيس مدى خضوعنا للرب .. ولمعرفة ذلك، دعونا نسأل أنفسنا الأسئلة الآتية:

1ـ إلى أي شيء تميل أذناك لتنصت؟ «يا ابني، أصغِ إلى كلامي، أَمِل أذنك إلى أقوالي» (ع20). إن ما يدخل آذاننا يؤثر على الذهن والقلب، ومن ثم على قرارات الحياة المختلفة. والرسول يحذرنا من «كلام السفاهة والهَزَل» ( أف 5: 4 )، ومزمور1: 1 يحذرنا من سماع مشورة الأشرار، ويحضنا الرب في يوحنا10: 3- 5، 16 على تمييز صوته وإطاعة كلامه.

2 ـ ما الذي يشغل قلبي؟ (ع23). فالذي يحبه القلب سوف تنصت إليه الأذنان وتتطلع إليه العينان. عندما كان أولادي أطفالاً صغارًا، كانت عيونهم تستقر دائمًا على محلات الآيس كريم ومعارض لعب الأطفال أينما ذهبنا. ومفتاح هذا الجزء هو الآية التي في رأس الكلام. وهي بحسب إحدى الترجمات «لأنه (القلب) نبع الحياة». فإذا تلوث هذا النبع فلن يلبث التلوث أن ينتشر، ولن يمر وقت طويل قبل أن تطفح خطايا ظاهرة مُشينة. «اختبرني يا الله واعرف قلبي» ( مز 139: 23 ).

3 ـ ما هو الكلام الذي تردده شفتاي؟ «انزع عنك التواء الفم، وابعد عنك انحراف الشفتين» (ع24). إن ما يشغل قلوبنا سوف يعبِّر عن نفسه بكلامنا ( مت 12: 33 - 35). وأولاد الله ينبغي أن يكون كلامهم «كلامًا صحيحًا غير ملوم» ( تي 2: 8 )، بل وينبغي أن يكون «كل حين بنعمة، مُصلحًا بملح» ( كو 4: 6 ). وتتكرر في سفر الأمثال كلمة «فم» ومشتقاتها أكثر من 50 مرة، وكلمة "شفة" ومشتقاتها أكثر من 40 مرة. «مَنْ يحفظ فمه، يحفظ نفسه، ومن يَشحَر شفتيه (يتكلم باندفاع) فله هلاك» ( أم 13: 3 ).

4 ـ ما الذي تتطلع إليه عيناي؟ «لتنظر عيناك إلى قدامك، وأجفانك إلى أمامك مستقيمًا» (ع25).

ليتنا مثل داود الذي قال: «لا أضع قدام عينيَّ أمرًا رديئًا» ( مز 101: 3 ). وأن نقول مع كاتب مزمور119: 37 «حوّل عينيَّ عن النظر إلى الباطل».

وارين ويرسبي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net