الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 14 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يهوذا مُسلمه
وفيما هم يأكلون قال: الحق أقول لكم: إن واحدًا منكم يسلمني ... فأجاب يهوذا مسلمه وقال: هل أنا هو يا سيدي؟ قال له: أنت قلت ( مت 26: 21 - 25)
في عشاء الفصح الأخير في العُلية، جلس الرب يسوع إلى المائدة مع تلاميذه، وأخذ كل واحد من التلاميذ مكانه المخصص له. وبالتأكيد، كان الرب يسوع يجلس في الوسط، وعن يمينه يوحنا الحبيب لأنه كان «متكئًا في حضن يسوع» ( يو 13: 22 ). وأعتقد أن الذي كان متكئًا على يسار الرب يسوع، هو بعينه ذلك التلميذ الخائن: يهوذا الإسخريوطي.

وقد يتطرق الشك إلى قلوب الكثيرين من جهة هذا الاستنتاج. لكن البشير متى يدحض الشك بما تضمنه إنجيله، فقد شعر كل التلاميذ بالأسف عندما أنبأهم سيدهم أن واحدًا منهم سيسلمه، فسألوه جميعًا: «هل أنا هو يا رب؟». وردد يهوذا السؤال، يشفعه بلقب بارد، كتلك الألقاب المتداولة بين الناس، «هل أنا هو يا سيدي؟ (يا معلم؟ Is It I , Rabbi?). فأجابه الرب بهذه العبارة الصريحة: «أنت قلت» ( مت 26: 20 - 25).

وليس من المعقول أن التلاميذ سمعوا هذه الإجابة ولم يحركوا ساكنًا. إذًا لم تطرق أسماعهم كلمات الرب الخطيرة التي أجاب بها سؤال يهوذا. ولو سمع أحد شيئًا من ذلك، لَمَا كان بطرس يومئ برأسه إلى يوحنا، يوعز إليه أن يسأل الرب عن اسم الشخص الذي يقصده بالذات. ولو أن التلاميذ سمعوا الإجابة، ما تركوه يمضي لكي يوقع المعلم والسيد المحبوب في أذى أو شر. ولا يوجد شرح أو تعليل لصمت التلاميذ أمام هذه الكارثة التي أوشكت على الوقوع، إلا أنهم لم يسمعوا ذلك التصريح الذي أجاب به الرب يسوع تلميذه الخائن، ولم يكن ممكنًا أن يمر الأمر بهذه السهولة ما لم يكن الرب قد نطق بتلك الإجابة بصوت منخفض يكفي لتوصيلها إلى أذني يهوذا وحده.

ونتصوّر الرب يجلس، يميل على يهوذا ويهمس في أذنه بالرد على سؤاله: ثم تظهر ملامح الصورة كاملة، فنرى الرب يجلس بين يوحنا الحبيب من ناحية، ويهوذا الإسخريوطي من الناحية الأخرى. وكانت الصورة مظهرًا رائعًا للمحبة الإلهية، الفائقة المعرفة. ورغم احتلاله المكان المقرَّب من قلب سيده، ورغم لفتات الحب العجيب، لم تُذِب هذه المنزلة الخاصة قلبه فيتوب ويرجع من غيه، بل تقسى قلبه أكثر وتحجَّر ... فيا للقساوة!!

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net