الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 20 إبريل 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الدخول من الباب
ادخلوا من الباب الضيق ... ما.. أكرب الطريق ( مت 7: 13 ، 14)
يبدأ الرب تحريضه في هذا الجزء من عظة الجبل، بعبارة: «ادخلوا من الباب الضيق». ومن قوله «ادخلوا» نفهم أن المسيحية ليست دراسة فلسفية أو عقائدية، بل إنها شيء عملي في المقام الأول. ولعلنا نتذكر أن الرب لما تقابل مع متى العشار، لم يَقُل له قدّرني أو اعتبرني، بل قال له: «اتبعني» ( مت 9: 9 )، فقام وتبعه.

كان اليهود في أيام المسيح يعتبرون أنفسهم ورثة الملكوت بحكم تناسلهم من إبراهيم. وهذا ما حذرهم يوحنا المعمدان منه عندما قال: «لا تفتكروا أن تقولوا في أنفسكم لنا إبراهيم أبًا، لأني اقول لكم إن الله قادر أن يُقيم من هذه الحجارة أولادًا لإبراهيم» ( مت 3: 9 ).

هذا يعطي قوة للعبارة التي قالها المسيح هنا: «ادخلوا من الباب الضيق». فالباب يُعبِّر عن بداية. فهم محتاجون أن يدخلوا من الباب إلى الملكوت وليسوا بالمولد موجودين داخله. ونفس الأمر بالنسبة لنا في المسيحية أيضًا، فالمسيحية تستلزم من الإنسان أن يبتدئ من جديد. فنحن لا نرث المسيحية عن الآباء، ولا نولد فيها وتنتهي المسألة، بل يعلمنا الكتاب أننا جميعًا مولودون بالخطية. وينبغي أن نولد من فوق، ولهذا يقول المسيح هنا: «ادخلوا من الباب الضيق».

ثم إن الباب يحمل معنى آخر. فأنت بالنسبة للباب، لا يمكن إلا أن تكون في أحد جانبيه، إما في الداخل أو في الخارج. والباب نفسه يفصل بين فريقين: الذين خارجه والذين داخله. لكن هذا الكلام؛ أقصد تقسيم الناس إلى فريقين: مع أو ضد، ولا أرض مُحايدة، لا يعجب الإنسان العصري. لكننا هنا كما في كل شيء آخر، شعارنا لا ما يقوله الناس، بل «ماذا يقول الكتاب» ( رو 4: 3 ). وأيضًا «ليكن الله صادقًا وكل إنسان كاذبًا» ( رو 3: 4 ).

والباب يؤدي إلى طريق. فكما أن هناك بابين مختلفين، هناك أيضًا طريقان. وأنت لا يمكنك أن تكون موجودًا في الطريقين معًا؛ إما في هذا الطريق أو ذاك. وإذا كان الباب يمثل الاختيار واتخاذ القرار، فإن الطريق يتضمن أسلوب الحياة ونوع المسار. والمسيحية بناء على أقوال المسيح هنا، هي اختيار محدد، يقود إلى أسلوب حياة يختلف عن أسلوب حياة الآخرين.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net