الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 27 مايو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الهرب إلى مصر
قُم وخُذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك. لأن هيرودس مُزمع أن يطلب الصبي ليُهلكه ( مت 2: 13 )
لعل واحدًا يتساءل: كيف يهرب يوسف بالصبي وأمه إلى مصر؟ أمَا كان بوسع الله أن يعمل معجزة لحفظ المولود الإلهي؟ طبعًا كان الله يستطيع، فلا شيء يستحيل على الله. لكن كيف كان يمكن للمسيح إذ ذاك أن يضع قدميه مكان أقدام شعبه المُضطهد المتألم؟ وكيف كان يصبح نموذجًا ومثالاً لنا؟ لقد كان ينبغي أن يُشبه إخوته في كل شيء، بل وأن يكون له النصيب الأوفر من عداء العالم وبُغضته له. نعم، فالمسيح لم يأخذ في هذه الدنيا نصيبًا مميزًا عن باقي البشر، بل في كل شيء كان بحق رجل الأوجاع ومُختبر الحَزَن.

أما هيرودس الملك الشرير، فيُخبرنا متى البشير، أنه إذ رأى أن المجوس سَخروا به، غضب جدًا، وصبَّ جام سخطه على الأطفال الأبرياء في بيت لحم وما حولها من ابن سنتين فما دون، قتلهم جميعًا.

وهكذا تبيَّنت سريعًا حقيقة هيرودس أنه ابن إبليس. فلقد قال المسيح عن إبليس في إنجيل يوحنا8 إنه «كذاب وأبو الكذاب»، وأيضًا إنه «قتَّال للناس منذ البدء». وهكذا نرى هيرودس هنا كذابًا وقتالاً. كذابًا لما قال إنه يريد أن يسجد للمسيح، وقتالاً لما قتل الأطفال الأبرياء دون ذنب أو جريرة.

لقد قتل الأطفال لا في بيت لحم فحسب، بل في كل مجاوراتها أيضًا. ولا مَنْ كانوا في عمر الرب يسوع فقط، بل من ابن سنتين فما دون. وكأنه بهذا الاتساع الزماني والمكاني، أراد أن يضمن قتل ملك اليهود، بل أيضًا مسيح الله، لكن طاش سهمه.

يستطرد متى فيُخبرنا بأن هيرودس أخيرًا مات ( مت 2: 19 ). مات دون أن يقتل المسيح ودون أن يسجد للمسيح أيضًا. فهل انتهت القصة عند هذا الحد؟ أ ليس لها من بقية؟

أما بالنسبة للمسيح، فقد مات فيما بعد عندما أتت ساعته ليموت، فهو لأجل هذا قد جاء إلى العالم، لكنه قام أيضًا وصعد وتمجد. أما بالنسبة لهيرودس، فلا بد أنه سيسجد للمسيح، وسيسجد مُرغمًا، وسيسجد له قريبًا في ذلك اليوم، عندما «تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومَنْ على الأرض ومن تحت الأرض» ( في 2: 11 ).

عزيزي، هل تؤمن بالرب يسوع المسيح؟ هل تقبله؟ هل تسجد له بكل محبة قلبك؟ ليتك تفعل ذلك الآن.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net