الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 11 يونيو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
جذبة المحبة
اجذبني وراءك فنجري ( نش 1: 4 )
ما أشد حاجة المؤمن الحقيقي في هذه الأيام التي سادت فيها روح لاودكية، روح الفتور والهُزال الروحي حتى بين المؤمنين الحقيقيين، فقصرت خطواتهم في المسير والركض وراء الرب، أقول ما أشد حاجة المسيحي الحقيقي إلى سكب قلبه أمام الرب والتوسل إليه بهذه الطلبة «اجذُبني».

ثم أن هنا شيئًا آخر جديرًا بالملاحظة، وهو قول العروس: «اجذُبني» (بصيغة المفرد) «فنجري» (بصيغة الجمع). فإن ركْضنا وراء الرب لا ينشئ بركة لنفوسنا فقط، بل يؤثر في نفوس الآخرين ويوقظ مشاعرهم ويقودهم إلى معرفة المخلص الوحيد، وبالتالي ليجروا معنا وراءه. فيا لها من مسئولية خطيرة إذ أن كل كلمة ننطق بها وكل عمل نعمله، لا بد أن يترك أثره في نفوس الآخرين.

نعم، إن مسئولية كنيسة الله، التي هي عمود الحق وقاعدته، خطيرة جدًا. فإذا ما كانت الكنيسة ناهضة وأمينة لرأسها المبارك، فإنها تستطيع أن تربح نفوسًا كثيرة وتجتذبها إلى المسيح، وحيثما تجد مؤمنين قريبين من الله ورجال صلاة يُرون ـ أفرادًا وجماعات ـ على ركبهم أمام الرب، فإنه تكون لحياتهم قوة مؤثرة وجذابة للبعيدين إلى المسيح. لما حدثت الزلزلة العظيمة في سجن فيلبي بسبب صلاة وتسبيح بولس وسيلا (أع16) وانفكت قيودهما، انفكت معها قيود بقية المسجونين، هكذا إذا تحرر المؤمنون من الرُبط العالمية ومن الفتور الذي استولى على الكثيرين منهم، فلا بد أن هذا يؤول إلى تحرير كثيرين من أهل العالم الذين ربطهم الشيطان بقيود الموت الأبدي «رُد لي بهجة خلاصك، وبروح مُنتدبة اعضدني. فأُعلِّم الأثمة طرقك، والخطاة إليك يرجعون» ( مز 51: 12 ، 13 انظر أيضًا يو4: 28- 30، 39).

ومن الناحية الأخرى، فإن عدم أمانتنا للرب لا يقصر ضرره علينا، بل يسبب ضررًا للآخرين. لما قال بطرس للتلاميذ الذين كانوا معه عند بحر طبرية: «أنا أذهب لأتصيد، قالوا له نذهب نحن أيضًا معك» ( يو 21: 3 )، وبذا لم يسبب تعبًا لنفسه فقط، بل وللباقين أيضًا «اصنعوا لأرجلكم مسالك مستقيمة، لكي لا يعتسف الأعرج، بل بالحري يُشفى» ( عب 12: 13 ). ليتنا لا نجعل عثرة في شيء، ولنذكر دائمًا قول السيد: «ويل لمن تأتي به العثرات».

متى بهنام
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net