الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 16 يونيو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شفاء نعمان
وكان نعمان رئيس جيش ملك آرام رجلاً عظيمًا عند سيده ... وكان الرجل جبار بأس أبرص ( 2مل 5: 1 )
كان نعمان رجلاً عظيمًا، ويوجد فرق بين عظمته وعظمة الشونمية، فإن عظمة أهل العالم مترتبة على نجاحهم العالمي، وإن كانوا عظماء أمام الناس، لكنهم أمام الله نجسين كنعمان. «إن المستعلي عند الناس هو رجس قدام الله» ( لو 16: 15 ).

كان الرجل عظيمًا، لكنه كان تعيسًا حتى أن الفتاة المسبية أشفقت عليه «يا ليت سيدي أمام النبي الذي في السامرة، فإنه كان يشفيه من برصه». وعدم ترددهم في تصديق الفتاة إنما يدل على تقواها التي جعلتها أهلاً لثقتهم.

ملك إسرائيل العظيم كان يجهل رجل الله وعمل الله «الحكمة التي لم يعلمها أحد من عظماء هذا الدهر» ( 1كو 2: 8 ).

رقّت عواطف أليشع النبي على الملك الذي كان يجهله، وأرسل إليه قائلاً: «لماذا مزقت ثيابك. ليأتِ إليَّ» ويقول الرب: «تعالوا إليَّ يا جميع المُتعبين والثقيلي الأحمال وأنا أُريحكم».

جاء نعمان في حالة لا تتفق مع نوال البركة لأنه جاء كغني وليس كفقير. جاء بخيله ومركباته. وهذه حالت دون دخول بيت أليشع الحقير. لأنه «ما أضيق الباب وأكرب الطريق الذي يؤدي إلى الحياة» ( مت 7: 14 ). لذلك لم يستطع نعمان أن يدخل، ومضى. لكن نصيحة عبيده كان مضمونها أن نوال البركة هو في التواضع والطاعة الناتجين من الشعور بالافتقار إلى الله، ودليلهما الغطس أو دفن الذات.

إن نعمان الميت بالذنوب والخطايا، انتفخ على أليشع، أما نعمان الحي فقد اتضع أمامه. في المرة الأولى انتظر أن يخرج إليه أليشع، أما الآن، فيدخل هو إلى النبي ويعرض عليه عطاياه الثمينة، لكن أليشع الذي يتقبل 20 رغيف شعير من أخ فقير، يرفض هدايا نعمان الثمينة.

أما جيحزي مع أنه كان مع أليشع، لكنه لم يكن مع الله، بعكس الفتاة المسبية. مع أنها لم تكن مع أليشع، لكنها كانت مع الله، ومتى عمل الله في النفس، فلا تأثير للوسط الشرير عليها. وهذا كان السر في احتفاظ الفتاة بروحانيتها في الوسط العالمي. أما إن لم يكن الله عاملاً في النفس، فلا تأثير للوسط الروحي عليها. وكان هذا هو السر في جسدانية جيحزي وعالميته مع وجوده في الوسط الروحي.

أبادير أبو الخير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net