الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 20 يونيو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الشراهة والنَهم
العين المستهزئة بأبيها، والمحتقرة إطاعة أمها، تقورها غربان الوادي، وتأكلها فراخ النسر ( أم 30: 17 )
يجد الغراب لذة عارمة وهو يأكل الجيف! إنه ينهش فيها بكل شغف ومُتعة. فهو لا يأكل فحسب، بل يأكل بنَهم وشراهة؛ إنه «يقوِّر» .. أي ينهش لحم الفريسة! ( أم 30: 17 ).

وإن كنا نتعجب مما يفعله الغراب مع الفريسة، إلا أن تعجبنا يزداد ونحن نرى ما يفعله الإنسان البعيد عن الله، والذي لا يجد أي حَرج في فعل الرذيلة، بل يمارس الشر بكل بساطة وسهولة كأنه أمر معتاد «مكروه وفاسد الإنسان الشارب الإثم كالماء!» ( أي 15: 16 )، وليس ذلك فقط، بل إنه «يُسرّ بالإثم» ( 2تس 2: 12 ).

وإن كانت هذه هي طبيعة الغراب .. النهش في الجيف، كما أن طبيعة البعيد عن الله، التلذذ بالإثم، إلا أن طبيعة المولود من الله غير ذلك تمامًا. إنه ليس فقط،«لا يُسرّ بالإثم»، بل «يبغض الإثم». وأيضًا «يحب البر»، وهو بذلك يتشبه بمَن صار مرشدًا ومثالاً لنا، والذي قيل له: «أحببت البر وأبغضت الإثم» ( مز 45: 7 ).

من أجل ذلك، كم هو أمر مُحزن جدًا أن نجد مؤمنًا حقيقيًا، وقد اختبر حياة القداسة والطهارة، وقد تغذى بالمسيح، الذي هو: «خبز الله ... النازل من السماء» ( يو 6: 33 )، وتلذذ بكلمة الله، التي هي «أشهى من الذهب والإبريز الكثير، وأحلى من العسل وقطر الشهاد» ( مز 19: 10 )، يحّن مرة أخرى إلى الأمور القديمة، بما فيها من دنس وفساد!!

لقد تمتع الشعب قديمًا بعد أن تحرر من نير فرعون، وهو منطلق إلى أرض ميراثه، بأفخر طعام، ألا وهو «المن» .. «بر السماء .. خبز الملائكة» ( مز 78: 24 ، 25)، إلا أننا نجدهم يحّنون إلى طعامهم القديم، مُظهرين سأمهم من هذا الطعام الجديد ( عد 11: 5 ، 6). يا للحسرة عندما تعزف أنفسهم عن الطعام الأرقى، قائلين عنه: «كرهت أنفسنا الطعام السخيف» ( عد 21: 5 )، وتحِِن للدون!!

ليتنا ندرك جيدًا أن لنا طعامًا يختلف تمامًا عن طعام العالم ... فكأطفال حديثي الإيمان، لنا «اللبن العقلي العديم الغش»، وهو نافع لنمونا ( 1بط 2: 2 )، وكبالغين لنا «الطعام القوي»، وهو نافع لتمرين حواسنا على التمييز بين الخير والشر ( عب 5: 14 ).

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net