الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 9 يونيو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بتروباس ... مثل أبيه
سلموا على ... بتروبَاس ( رو 16: 14 )
«بتروبَاس» اسم يوناني معناه "حياة أبيه" أو "مِثل أبيه" أو "يسير في خطوات أبيه" (father's walk).

ونحن نعلم كم يسعد الآباء حين يرون أولادهم يتمثلون بهم ويتبعون خطاهم. وإذا رأينا فتى صغير يتبع خطوات أبيه عن قُرب، نجده يستطيع أن يسلك بدون رياء وتصنُّع، نفس سلوك أبيه. إن هذا الصبي يحمل ذات الملامح والصفات التي للأب، ذلك لأنه يمتلك ذات حياته وطبيعته التي تجعل تصرفاته حقيقية. وهذا ما يريدنا الله الآب أن نتممه إذ قد وُلدنا من زرع إلهي وصرنا أولادًا لله وأُعطيت لنا الحياة الأبدية وصرنا شركاء الطبيعة الإلهية أدبيًا ( 2بط 1: 4 )، فعلينا أن نتصرف في حياتنا مُظهرين صفات الله أبينا «فكونوا متمثلين بالله كأولاد أحباء» ( أف 5: 1 ). إنه ـ تبارك اسمه ـ ينتظر منا أن نتمثل به، وهو مثالنا في كل شيء؛ في الفكر والكلام والعمل. فدستور أو قانون سلوك المسيحي، ليس هو مجرد أوامر أو نواهي، بل هو الله نفسه مُعلنًا ذاته وصفاته في ابنه الحبيب ربنا يسوع المسيح ( يو 1: 18 ؛ يو14: 9؛ كو2: 9؛ 1يو2: 6). ويمكننا تتبع هذا الفكر في بعض أيات الكتاب المقدس:

* «لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السماوات» ( مت 5: 45 )، أي لكي تُظهروا بحياتكم العملية حقيقة ما أنتم عليه.

* «كونوا أنتم كاملين، كما أن أباكم الذي في السماوات هو كامل» ( مت 5: 48 ). والمقصود هنا النُضج الروحي الذي يُمكِّن المؤمن من إظهار البر العملي للجميع، فيكون في عطائه مثل أبينا السماوي الذي يعطي الجميع بسخاء ولا يعيِّر ( مت 5: 43 - 48).

* «كونوا رحماء كما أن أباكم أيضًا رحيم» ( لو 6: 36 ).

* «وكونوا لطفاء بعضكم نحو بعض، شفوقين متسامحين كما سامحكم الله أيضًا في المسيح» ( أف 4: 32 ).

* «فكونوا متمثلين بالله كأولاد أحباء، واسلكوا في المحبة» ( أف 5: 1 ، 2).

* «بل نظير القدوس الذي دعاكم، كونوا أنتم أيضًا قديسين في كل سيرة» ( 1بط 1: 15 )، وهذا يتطلب انفصالاً عن كل دنس، كما يتطلب تكريسًا كاملاً لله ( 2كو 6: 14 - 7: 1).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net