الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 5 يوليو 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
هوذا الشراع يُطوى (1)
فأقول هذا أيها الأخوة: الوقت منذ الآن مقصَّر... لأن هيئة هذا العالم تزول ( 1كو 7: 29 - 31)
في نهاية الرحلة يفك البحار حبال السفينة ويطوي قلاعها ويجهز مراسيها، لأنه وصل إلى نهاية المطاف. بهذا المعنى يكتب الرسول بولس للكورنثيين قائلاً: «الوقت منذ الآن مقصَّر». والكلمة اليونانية التي تُرجمت «مُقصَّر» هي نفس الكلمة التي تُستعمل بمعنى "طي القلاع". ووردت نفس الكلمة مرة أخرى في العهد الجديد في قصة حنانيا وسفيرة ( أع 5: 6 ) لما وقع حنانيا ومات، فنهض الأحداث "ولفوه" وحملوه. فالوقت يطوي كشيء يُلَّف، فهو من لحظة إلى أخرى «مُقصَّر».

إن نهاية رحلة الحياة تقترب. ومهما طالت الحياة هي قصيرة وغير مضمونة، وشواطئ الأبدية تلوح من خلف الأفق القريب، ووقت طي القلاع ولف الشراع قد اقترب.

بالنسبة للخاطئ، الوقت مقصَّر. وفي زمان الحياة الحاضرة فقط يمكن له أن يحصل على خلاص. ففرصة نوال الخلاص هي الآن «هوذا الآن وقت مقبول، هوذا الآن يوم خلاص» ( 2كو 6: 2 ). ومصير النفس الأبدي لا يمكن أن يتحدد في الحياة الأخرى، بل ينبغي أن يتحدد اليوم، بل الآن.

كذلك الوقت مقصَّر بالنسبة لربح النفوس أيضًا، وإذا كان صحيحًا أن «رابح النفوس حكيم» ( أم 11: 30 )، فإنه صحيح أيضًا أن الذي لا يربح النفوس غير حكيم. والرب قال إننا نكون شهودًا له إلى أقصى الأرض. والحق أنه إذا كان في قلوبنا محبة للرب، وإذا كان في قلوبنا حتى القليل من الاعتراف بالجميل، وبمديونيتنا له، فإننا نكرز بغيرة، ونسعى بدافع قلبي وراء الخطاة، ونبشر بالكلمة في وقت مناسب وغير مناسب لأن الحياة غير مضمونة بالنسبة لهم، وكذلك بالنسبة لنا الوقت مقصَّر، ويجب أن نعمل عمل الرب ما دام نهار. ربما يكون اليوم هو يوم ختام الرحلة ويوم طي الشراع. فالذي يريد أن يكون رابحًا للنفوس يجب أن يربحها الآن، لأنه ربما كان الغد ليس غدًا لنا أو لهم، وربما جاء الغد بعد أن نذهب نحن أو يذهبوا هم.

إن قصة النعمة التي خلصتنا قاربت على فصلها الختامي. وليت الختام يأتي ونحن موقدون سُرجنا ومُمنطقون أحقاءنا، وحاذون أرجلنا باستعداد إنجيل السلام، وفي حالة جذابة يراها الناس من حولنا، فيمجدوا أبانا الذي في السماوات.

تشارلس سبرجن
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net