الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 26 أغسطس 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
هلموا تغدوا
فلما خرجوا إلى الأرض نظروا جمرًا موضوعًا وسمكًا موضوعًا عليه وخبزًا... قال لهم يسوع: هلموا تغدوا! ( يو 21: 9 ، 12)
سبعة رجال في قارب! تعبٌ كل الليل، بلا صيد! اعتراف بالفشل! وتغاضٍ عن السيد! فأي تلاميذ هؤلاء؟! أمَا يجنون من وراء حماقتهم هذه ثمارًا مُرّة؟ إنهم على الأقل يستحقون هذا. ولكن أي سيد مثل سيدنا؟ وأي حبيب مثل حبيبنا؟ .. بالاختصار حدد الرب المكان الذي فيه يستطيعون أن يجدوا الآن السمك الوفير الذي بحثوا عنه طوال الليل عبثًا، وفي الحال امتلأت الشبكة. على جانب السفينة الأيمن، كانت هناك أنواع من السمك الكبير، على بُعد نحو مائتي ذراع من الشاطئ حيث كان السيد. أما بعيدًا عنه فلم يكن لهم صيد، لم يمسكوا ولا سمكة واحدة.

ثم خرجوا إلى الشاطئ فرأوا، رُؤى العين، برهانًا محسوسًا على عناية الرب بهم ومحبته لهم. نظروا جمرًا موضوعًا وسمكًا موضوعًا عليه وخبزًا.

تلك الجماعة الصغيرة وجدت نفسها في حضرة رب الأرض والبحر معًا، لقد أدخلهم إلى حجاله، لم يَقُل لهم "امضوا بسلام، استدفئوا واشبعوا" .. إنه في ملء محبته، وفي ملء سلطانه أيضًا، أعدّ النار والإدام؛ هيأ لهم "حاجات الجسد" وأنعش أيضًا روحهم.

«هلموا تغدوا» هكذا قال الرب، الذي يفرح في أن يخدم خاصته، بعد أن قال: «قدموا من السمك الذي أمسكتم الآن». إنه كان مُضيفهم، وكانوا هم ضيوفه، فأخذ الخبز وأعطاهم وكذلك السمك.

وأي سمك يا تُرى، أ هو السمك الذي كان على ناره، أم السمك الذي كان في شباكهم؟ لقد قال الرب لهم: «قدموا من السمك الذي أمسكتم الآن»، والواقع أنهم تعبوا الليل كله ولم يمسكوا شيئًا. إذًا فالسمك الذي جذبوه إلى الأرض كان في الحقيقة سمكه هو. على كلمته ألقوا الشبكة وفي تلك البقعة وجدوا السمك. فلم يقدموا عند الغداء إلا ما أعطاهم هو من البحر.

كان كل هذا صحيحًا. وإذ عرفوا أنه الرب، لم يجرؤ واحد منهم أن يسأله مَنْ أنت؟ بل تقبَّلوا النعمة الغنية التي مرت مرورًا هادئًا على ساعات التعب والكد الطويل بعيدًا عنه. وفي الشركة مع ربهم المُقام أكل أولئك السبعة الرجال مما أخرج لهم الرب من أدام، وأكل هو من ثمر التعب الذي قدمته أيديهم إليه. لقد قرع أولاً، ففتحوا الباب، فدخل وتعشى معهم وهم معه.

و.ج. هوكنج
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net