الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 29 أغسطس 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المسيحي وحياته البيتية
ولتكن هذه الكلمات التي أنا أوصيك بها اليوم على قلبك، وقصها على أولادك... واربطها علامة على يدك، ولتكن عصائب بين عينيك. واكتبها على قوائم أبواب بيتك وعلى أبوابك ( تث 6: 6 - 9)
يا لها من صورة بديعة لِِما يجب أن تكون عليه الحياة المسيحية العادية. كلمة الله مُخبأة في القلب، فائضة منه بالإنذار للأولاد، وبالمحادثات المقدسة في الدائرة العائلية. ومُنيرة في التصرفات اليومية حتى أن كل مَنْ يأتي إلى البيت ويدخل في الأبواب يرى أن كلمة الله هي المقياس لكل فرد وللجميع وفي كل شيء.

هذه هي الحالة التي كان يجب أن يكون عليها الإسرائيلي في العهد القديم، وهي بلا شك الحالة التي يجب أن يكون عليها المسيحيون الآن، ولكن هل هذه هي حالتنا؟ هل نحن نعلِّم أولادنا هكذا؟ هل نحن واضعون نصب عيوننا أن نوصّل كلمة الله بجاذبيتها السماوية إلى قلوبهم الصغيرة؟ وهل هم يرونها لامعة ومضيئة في حياتنا اليومية؟ هل يشاهدون تأثيرها على طباعنا وعاداتنا وشئوننا العائلية وأشغالنا الزمنية؟ هذا ما نفهمه من ربط الكلمة كعلامة على اليد، وكونها عصائب بين العينين، وكتابتها على قوائم الأبواب وعلى الأبواب ( تث 6: 6 - 9).

هل هذه هي الحال معك أيها القارئ العزيز؟ إنه من العبث أن نحاول أن نعلّم أولادنا كلمة الله، بينما حياتنا العملية ليست محكومة بمقتضاها. نحن لا نوافق على جعل كلمة الله المباركة كمجرد كتاب مدرسي يطالعه أولادنا، فإننا حينئذ نكون قد حوَّلنا امتيازًا مُفرحًا إلى مهمة شاقة. ولكن الواجب هو أن يرى أولادنا أننا عائشون في جو المكتوب، وأن منه يتكون حديثنا عندما نجلس بينهم في أوقات راحتنا وفراغنا.

يا للأسف .. ما أندر هذه الحالة!! ألا يليق بنا أن نتذلل في حضرة الله عندما نتأمل في المجرى العام لحديثنا على المائدة وفي الدائرة العائلية؟ فما أقل أن يكون هذا الحديث موافقًا لِما جاء في تثنية6: 7، وما أكثر ما فيه من كلام الجهل والهَزَل الذي لا يليق. ما أكثر ما فيه من مذمة إخوتنا وجيراننا وزملائنا في الأشغال. ما أكثر ما فيه من القصص غير النافعة والكلام الذي يلقى على عواهنه بغير فائدة ولا جدوى!

وما هو العلاج إذن؟ إن العلاج هو أن تكون قلوبنا ممتلئة من سلام المسيح، ومن كلمة المسيح، بل من المسيح نفسه. حينئذ لا نحتاج إلى عناء كبير في مقاومة الكلمات الردية والمحادثات الغبية.

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net