الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 16 سبتمبر 2005 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سمو مركز المسيحي (2)
... عبراني من العبرانيين، من جهة الناموس فريسي ( في 3: 5 )
تتبعنا في الأسبوع الماضي بعض المُباينات بين اليهودي وامتيازاته، والمسيحي وامتيازاته، ونستكملها في هذا اليوم:

4 ـ عبراني من العبرانيين: وهذه تأتي بنا إلى المسئولية. لقد سمّي إبراهيم عبراني لأنه عبَر نهر الفرات، وليس المهم عبور نهر الفرات في ذاته، لكنه عبَر النهر تلبية وطاعة لدعوة الله. «بالإيمان إبراهيم لما دُعي أطاع» وارتضى أن يكون النهر فاصلاً بينه وبين عائلته وشعبه لدرجة أنه عندما أرسل العبد ليأتي بزوجة لابنه إسحاق، قال محذرًا له: «احترز من أن ترجع بابني إلى هناك» «فلو ذكروا ذلك الذي خرجوا منه، لكان لهم فرصة للرجوع» ( عب 11: 15 ).

فالمسألة ليست عبور نهر، بل إنني لست من العالم كما أن المسيح ليس من العالم.

عندما أخرجهم الرب من مصر، شق لهم البحر الأحمر لكي يخرجوا وينفصلوا. وخرجوا، لكن هل ترك الرب البحر مفتوحًا لكي يرجع كل مَنْ يريد الرجوع؟ كلا. لقد أرجع الرب البحر إلى وضعه الأول ليكون الفاصل تامًا. إن صليب المسيح فصلنا عن العالم، صليب المسيح يسمح لنا بالتقدم للأمام، لكن للوراء لا. «اهتموا بما فوق لا بما على الأرض» لماذا؟ «لأنكم قد مُتم وحياتكم مُستترة مع المسيح في الله». تمتع بكل ما لك من نصيب في السماويات، لكن خطوة واحدة للوراء غير مأذون لك.

5 ـ من جهة الناموسي فريسي: لقد فرزه الناموس من وسط الناس على اعتبار أنه أفضل، كما يقول الفريسي في صلاته في لوقا18 «إني لست مثل باقي الناس». فالناموس جعله يغترّ بنفسه حاسبًا نفسه أفضل من الآخرين. لكن هل هذا الفريسي حتى وإن كان أفضل الناس، له قبول عند الله؟ لا «ليس بار، ليس ولا واحد».

لكننا نحن الذين انفرزنا بالمعنى الصحيح، يقول الرسول بطرس «المختارين بمقتضى علم الله الآب السابق، في تقديس الروح للطاعة ورش دم يسوع المسيح» ( 1بط 1: 1 ، 2). فدم المسيح قدَّسنا، وكذلك الروح. دم المسيح قدَّسنا شرعيًا، والروح القدس يقدسنا عمليًا ويوالي عملية التقديس «ليسوا من العالم» فأنا كمسيحي لست من العالم طبيعةً ومسلكاً. طبيعةً هم من أسفل، لكن أنا من فوق. ومسلكًا، هم سلوكهم جسدي، لكن سلوكنا روحي وسماوي.

برسوم ميخائيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net