الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 26 يناير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شمشون ومصادر قوته
نزل وأقام في شق صخرة عيطم ... ثم عطش جدًا فدعا الرب ... فشق الله الكفة (الصخرة) التي في لحي، فخرج منها ماءٌ، فشرب ورجعت روحه فانتعش ( قض 15: 8 ، 18، 19)
نرى في شمشون صورة صادقة للمؤمن في قوته الروحية، وأيضًا في انحداره وسقوطه. أما عن مصادر القوة التي استمدها شمشون فهي:

(1) شق صخرة عيطم (ع8، 11): إن "عيطم" معناها "الانتقام" (وأيضًا معناها "مأوى الوحوش أو مأوى الكواسر"). والإقامة في شق الصخر، خير أمان من انتقام الأعداء. ويذكّرنا هذا بالوبار، الطائفة الضعيفة، التي تضع بيوتها في الصخر ( أم 30: 26 ). وبالرغم من صفة الضعف إزاء الأعداء في الوبار، إلا أنه يُسرع بالاحتماء في الصخر. وبالرغم من أن الوبار ضعيف في ذاته، إلا أن مكانه في الصخر في غاية القوة. والمسيح هو الصخرة ( 1كو 10: 4 )، وهو المخلِّص الذي سحقته وشققته دينونة الله القدوس، لتجد النفس المؤمنة مخبأً ساترًا.

(2) الشعور الحقيقي بالضعف بالرغم من القوة الممنوحة له (ع18): فبعد النُصرة التي أحرزها حيث قتل ألف رجل بلحي حمار، «عطش جدًا، فدعا الرب وقال: إنك قد جعلت بيد عبدك هذا الخلاص العظيم، والآن أموت من العطش واسقط بيد الغُلف» (ع18). لقد نسب هذا الخلاص العظيم الذي أحرزه، للرب وليس له.

لقد كان شعب الله في القديم، يذهب بعد كل انتصار يحرزونه إلى "الجلجال"، مكان الحكم على الذات والشعور بالضعف واللاشيئية، وهناك ينسب كل قوة إلى الرب وحده.

(3) عين الماء (ع19): في صخرة، أقام شمشون (ع8، 11)، وفي صخرة أخرى شقتها يد الله، انتعش وارتوى (ع19). وكانت هذه الفترة هي أحسن فترة في حياته. «فشق الله الكفة (الصخرة) التي في لحي، فخرج منها ماء، فشرب ورجعت روحه فانتعش. لذلك دعا اسمه "عين هقوري" التي في لحي». و"عين هقوري" تعني "بئر الدعاء" أو "نبع الذي صرخ". وهذا يذكِّرنا بالصخرة التي ضُربت بعصا موسى ـ عصا القضاء ـ فخرج منها الماء (خر17). والماء الذي خرج من الصخرة هو رمز للروح القدس ( يو 7: 38 ، 39). وهنا نجد صورة للحياة في تمام الاتكال على روح الله لإنعاش النفس ولقوة الخدمة؛ حياة النذير المُقاد بالروح القدس في حياته وسلوكه.

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net