الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 29 يناير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بستان الفجر
قال لها يسوع… اذهبي إلى اخوتي وقولي لهم: إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم، فجاءت .. وأخبرت التلاميذ أنها رأت الرب، وأنه قال لها هذا ( يو 20: 17 ، 18)
جاءت مريم المجدلية إلى البستان والظلام باقٍ، وشاهدت الحجر مُدحرجًا عن القبر، فجَرَت لتُخبر سمعان بطرس والتلميذ الآخر، فجاءا إلى القبر، وشاهدا الأكفان موضوعة، ولم يكونا بعد يعرفان الكتاب أنه ينبغي أن يقوم من الأموات. فمضيا «إلى موضعهما» ( يو 20: 10 )، ثم أتت النساء بالحنوط «إذ طلعت الشمس» ( مر 16: 2 )، باكرًا جدًا في أول الأسبوع الذي لا نهاية له. لكنهن سمعن القول: «لماذا تطلبن الحي بين الأموات؟» ( لو 24: 5 )، وذهبن ليُخبرن الأحد عشر والآخرين.

أما مريم المجدلية، فلم يكن لها "موضع" لتذهب إليه مثل بطرس ويوحنا، فقد ظلت واقفة في البستان «عند القبر» تبكي ( يو 20: 11 )، كما كانت «عند الصليب» ( يو 19: 25 ). فقد تبعت الرب في حياته لأنه مُحررها، ورأته على الصليب كفاديها، وفهمت أنه بذل حياته لأجلها. وها هي الآن واقفة وحيدة في البستان تبحث لتشاهد وتفهم أكثر. صحيح أنها أحضرت حنوطًا، ولكن في أعماق ذاتها نمى لديها إحساس بأنه هناك ما يمكن عمله أكثر من تكفين جسد المسيح المختفي. ومن هذا المنطلق، فإنها إذا وجدته، ستجد كل ما تبحث عنه، وعندما ترى المسيح، ستنال أكثر مما تفتكر.

وعندما سألها الرب: «يا امرأة لماذا تبكين؟»، لم تتعرف على وجهه، معتقدة أنه البستاني. ولكن عندما ناداها باسمها «يا مريم» تعرَّفت في الحال على صوته الذي طرد به السبعة شياطين. لقاء لا يُنسى مكوَّن من كلمتين: «يا مريم … ربوني». أول لقاء مع المُقام من الأموات. «ظهر أولاً لمريم المجدلية» ( مر 16: 9 ). بامرأة دخلت الخطية سابقًا إلى البستان الأول "جنة عدن"، وبامرأة تم استقبال الرب المُقام من الأموات والغالب في بستان الفجر. وفي كل أقوال الرب بعدما قام من الأموات، لا شيء يفوق الرسالة التي ائتمن مريم المجدلية عليها «اذهبي إلى اخوتي وقولي لهم: إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم». لكن بالرغم من ذلك الإعلان العجيب، كان لدى مريم شيء آخر لتقوله أولاً للتلاميذ: «أنها رأت الرب» ( يو 20: 18 ).

جورج أندريه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net