الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 23 نوفمبر 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إيليا ويوحنا المعمدان
فأجاب يسوع وقال لهم: إن إيليا يأتي أولاً ويرُّد كل شيء ... حينئذ فَهم التلاميذ أنه قال لهم عن يوحنا المعمدان ( نا 17: 11 - 13)
كان إيليا أحد اثنين شقا نهر الأردن بردائهما، وأحد اثنين في العهد القديم أقاما أشخاصًا من الموت، كما كان أحد اثنين صعدا إلى السماء دون أن يريا الموت، وأحد اثنين ظهرا مع الرب يسوع فوق جبل التجلي. وعندما جاء الوعد بمولد يوحنا المعمدان، قال عنه الملاك جبرائيل: إنه يتقدم أمام وجه الرب بروح إيليا وقوته. فإيليا في العهد القديم ويوحنا في العهد الجديد، امتلكا الشجاعة النادرة التي بها وبَّخا الملوك على عيشة الشر التي عاشوها.

وقد أشار الرب يسوع نفسه إلى تلك العلاقة والمُشابهة بين إيليا ويوحنا المعمدان، عندما سأله التلاميذ بعد حادثة التجلي قائلين: «فلماذا يقول الكتبة: إن إيليا ينبغي أن يأتي أولاً؟ فأجاب يسوع وقال لهم: إن إيليا يأتي أولاً ويرُّد كل شيء. ولكني أقول لكم: إن إيليا قد جاء ولم يعرفوه، بل عملوا به كل ما أرادوا.. حينئذ فهم التلاميذ أنه قال لهم عن يوحنا المعمدان» ( مت 17: 10 -13)، ونستطيع أن نرى هذه المُشابهات على النحو التالي:

(1) كلاهما عاشا حياة البرية والانفصال عن مجموع الأمة في عُزلة في الصحراء معظم حياتهما.

(2) كان إيليا يلبس جلود الحيوانات، والمعمدان يلبس وبر الإبل. وكلاهما عاشا حياة خشنة.

(3) كل منهما ظهرت فيه قوة الروح القدس بكيفية واضحة ومؤثرة.

(4) كلاهما تميز بالشجاعة والشهادة ضد الشر، وتوبيخ الملوك؛ فإيليا وبَّخ أخآب، ويوحنا المعمدان وبَّخ هيرودس.

(5) كلاهما اضطُهد من امرأة شريرة طلبت قتله. فإيليا اضطهدته إيزابل، ويوحنا اضطهدته هيروديا امرأة فيلبس.

(6) طابع خدمتهما هو البر ودعوة الأمة إلى التوبة، وإعلان القضاء المُرتبط بالتعدي. وكلٌ منهما أعدَّ الطريق لخدمة النعمة بعده. فأليشع جاء بالنعمة بعد إيليا، والرب يسوع المسيح جاء مملوءًا نعمة بعد يوحنا المعمدان.

(7) كل منهما جاء عليه وقت، خار وفشل. فإيليا اكتئب وطلب الموت لنفسه، والمعمدان شك وهو في السجن، وسأل: «أنت هو الآتي أم ننتظر آخر؟». وفي الحالتين ترفَّق الرب بخادمه الأمين، وعامله بنعمة سامية في يوم ضعفه.

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net