الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 30 نوفمبر 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عثنيئيل وعكسة
وقال كالب: مَنْ يضرب قرية سفر ويأخذها، أُعطيه عكسة ابنتي امرأة. فأخذها عثنيئيل بن قناز أخو كالب. فأعطاه عكسة ابنته امرأة ( يش 15: 16 ، 17)
لقد كان مَغنمًا عظيمًا لعثنيئيل أن يصاهر رجلاً هو رئيس بيت يهوذا، وأن يرتبط ببيت الإيمان والتقوى، بل وأن يقترن أيضًا ببنت تربّت في جو التقوى وتقدير أمور الله. إن امرأة كهذه ـ بكل يقين ـ تُفضَّل على كل ثروات الدنيا، وعلى كل جمال الكون.

إننا نتعلم من بنات صلفحاد، ميزة أن تكون الزوجة، ليست فقط من شعب الله بصفة عامة، بل من السبط عينه، فهذا يضمن عدم ضياع الميراث ( عد 27: 1 - 11). لكننا في عثنيئيل وعكسة، نجد بُعدًا آخر، فليس فقط السبط عينه، بل الإيمان الواحد والرؤية الواحدة. فلقد كان لعثنيئيل ميراثه المُعيَّن له من الله، لكنه نال أيضًا نصيبًا من ميراث عمه كالب بارتباطه بعكسة. فلقد غرَّت رجلها بطلب حقل من أبيها، ثم طلبت هي من أبيها ينابيع ماء لتروي ذلك الحقل ( يش 15: 18 ، 19). فارتباط عثنيئيل بعكسة ضاعف من ميراثه. وهكذا كل ارتباط بين مؤمن تقي ومؤمنة تقية (من نوع عكسة) يضاعف الميراث، إذ يُضاف ميراث الرجل إلى ميراث المرأة، وإيمانهما معًا يعمل العجائب.

وعثنيئيل وعكسة في العهد القديم، يُذكّراننا بأكيلا وبريسكلا في العهد الجديد. ونحن نعتقد أنه لو كان شخص غير أكيلا زوجًا لبريسكلا، ولو كانت امرأة غير بريسكلا زوجة لأكيلا، لما أمكنهما أن يضعا عنقيهما لأجل الرسول بولس ( رو 16: 3 ، 4). بل وربما لما أمكنهما أن يفتحا بيتهما ليكون مكانًا لاجتماع الكنيسة فيه ( رو 16: 5 ؛ 1كو16: 19).

وعليه، فيمكن القول إنه إن كنا نحرص على الميراث ألاّ يضيع منا، فعلى المؤمن أن يبحث عن مؤمنة من السبط عينه. وأما إذا رغبنا في زيادة الميراث ومضاعفته، فعلينا أن نبحث عن أخت لها المستوى الروحي العالي، والتقوى الواضحة.

وصية صريحة وواضحة في الكتاب المقدس، سواء في العهد القديم أو العهد الجديد، أن يرتبط المؤمن بمؤمنة في العلاقة الزوجية، وإهمالها لا يمكن أن ينتج عنه سوى الخسارة، لكن فكر الله أيضًا أن يرتبط الذين لهم الفكر الواحد في أمور الله (السبط عينه)، وأعظم من كليهما ارتباط الأتقياء الذين لهم الإيمان الذي يقدِّر أمور الله ويتمسك بها.

Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net