الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 18 فبراير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
غصن شجرة مُثمرة
يوسف، غصن شجرة مُثمرة، غصن شجرة مُثمرة على عين. أغصان قد ارتفعت فوق حائط ( تك 49: 22 )
إن يوسف الغصن الطري في أرض الجفاف والحرمان التي عاش فيها، أرض الغربة والمَذلة، كان مُثمرًا. كما قال يوسف عندما دعا ابنه الثاني أفرايم: «لأن الله جعلني مُثمرًا في أرض مذلتي» ( تك 41: 52 ). وهذه هي التربة المناسبة والطريقة الناجحة لإنتاج الثمر، وهذا ما يتوقعه الرب منا، وهو الإتيان بثمر في أرض الجفاف وأرض المذلة وأرض الفقر والنسيان والترك وقلة الإمكانيات. هناك ينتظر الرب منا أن نُثمر.

لكن لا بد أن يشغلنا هذا السؤال: كيف يمكن لمؤمن كيوسف وغيره، أن يُثمر في أرض الحر وفي سنة القحط والجفاف، في أرض الذل عند سيد مصري، أو في سجن العبيد، أو في ظروف مُضادة للنفس، وفي مكان يكون الشخص فيه محرومًا من كل مقومات الإثمار؟ إن الجواب الوحيد، والسر للإتيان بثمر في أرض جدوبة، هو أن يوسف كان غصنًا على عين. وهو بالتمام نفس ما جاء عن ذلك الرجل المطوَّب بحسب المزمور الأول الذي قيل عنه: «فيكون كشجرة مغروسة عند مجاري المياه، التي تعطي ثمرها في أوانه، وورقها لا يذبل، وكل ما يصنعه ينجح» ( مز 1: 3 ). وبالحقيقة تكررت هذه الكلمة كثيرًا عن يوسف «وكان الرب مع يوسف، فكان رجلاً ناجحًا ... كل ما يصنع كان الرب يُنجحه بيده» ( تك 39: 2 ، 3).

إن سر النجاح والإثمار، هو تلك العلاقة وتلك الشركة والخلوة مع الله. نفس تستمد غذاءها وإنعاشها من مصادر ليست من هذا العالم، ولا تعتمد على الظروف، بل نفس عرفت أن سر قدرتها، وانتصارها ونجاحها هو الاعتمادية والاتكال على ينبوع الشركة، وعلى مصادر لا تنضب، ولن تتغير أو تتوقف. إنها مصادر وينبوع مُخفى عن العين الطبيعية، ولكن ظاهر وواضح لعين الإيمان. إنه ينبوع سماوي تنهل النفس منه عن طريق الشركة مع الله. النجاح بسبب مخافة الله، كما قال يوسف: «أنا خائف الله» ( تك 42: 18 ). وكم مرة اشتد الحر على يوسف! وكم كانت طويلة سنوات القحط! لكنه لم يذبل، ولم يتوقف عن الإثمار، بل استمر يعطي ثمرًا في أوانه وكل ما صنع كان ينجح ( إر 17: 7 ، 8).

ميشيل نويصري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net