الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 9 فبراير 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إيليا على جبل الكرمل
ثم أخذ إيليا اثني عشر حجرًا، بعدد أسباط بني يعقوب، الذي كان كلام الرب إليه قائلاً: إسرائيل يكون اسمك، وبنى الحجارة مذبحًا باسم الرب ( 1مل 18: 31 )
على جبل الكرمل فهم إيليا ثلاث حقائق هامة عن الله وشعب الله:

1ـ أن الذبيحة هي أساس رضى الله على الشعب، ولا بركة بدون الذبيحة. كان الشعب يستحق القضاء، وأن النار تنزل عليه، لكن إيليا قدَّم الذبيحة التي أخذت النار عنهم، ونجا الشعب من الدينونة. كان في تناغم وتوافق تام مع فكر الله، رغم أن الله لم يطلب منه ذلك صراحة. وكان في توافق تام مع التريب الإلهي في الهيكل في أورشليم، رغم أنه كان بعيدًا عن أورشليم بسبب انقسام المملكة. لذلك أصعد مُحرقته وقت «إصعاد التقدمة» (ع29). أي تقدمة المساء أو المُحرقة المسائية. ويا له من رمز رائع لذبيحة المسيح على الصليب، حيث أسلم الروح في ذات التوقيت (الساعة الثالثة عصرًا).

2ـ فهم نعمة الله التي تسمو فوق حالة الشعب وفشله. فعندما رمَّم مذبح الرب المُنهدم، رمّمه من اثني عشر حجرًا «بعدد أسباط بني يعقوب» (ع31). وفي يعقوب يظهر فشل الإنسان، وتتجلى بصورة واضحة وجذابة: نعمة الله، حيث أعطاه كل المواعيد غير المشروطة بالنعمة. وكأن إيليا يقول للرب: الشعب هو الشعب في ضعفه وفشله، ولكن كما عاملت يعقوب بالنعمة وليس بالاستحقاق، نحن أيضًا بنو يعقوب، وأننا نُلقي أنفسنا على نعمتك.

3ـ فهم حقيقة الوحدة: فرغم انقسام المملكة، لكنه رمّم المذبح من «اثني عشر حجرًا، بعدد أسباط بني يعقوب، الذي كان كلام الرب إليه قائلاً: إسرائيل يكون اسمك» (ع31). فإسرائيل هو واحد في نظر الله مكوَّن من اثني عشر سبطًا. إنه يرى الأمور كما يراها الله، وليس كما عبثت بها يد الإنسان. كان إيليا يتبع مملكة إسرائيل الشمالية التي تضم عشرة أسباط. لكنه لم يبنِ المذبح من عشرة أحجار. فقد تسامى فوق الانقسام الحادث، ورأى إسرائيل في وحدته. وهكذا الحال مع الكنيسة رغم الانقسامات الكثيرة، لكن الأمناء يحافظون على مبدأ الجسد الواحد، بعيدًا عن الأنظمة البشرية. وهذا الجسد الواحد يضم المؤمنين الذين سكن فيهم الروح القدس. الإيمان في إيليا كان يدرك الوحدة، وكل سبط كان مُمثلاً في المذبح.

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net