الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 17 إبريل 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كن قدوة
لا يستهن أحد بحداثتك، بل كُن قدوة للمؤمنين ... في الطهارة ( 1تي 4: 12 )
طلب الرسول بولس من ابنه الصريح في الإيمان تيموثاوس، أن يكون قدوة في الطهارة. والطهارة الحقيقية هي طهارة القلب والفكر. في هذه الحالة، القلب لا يشتهي الخطية، والفكر لا ينشغل بها، وتكون النتيجة أن الإنسان لا يسقط في الخطية. وإننا بدون العيشة في الطهارة والقداسة العملية لا يمكننا أن نرى الرب. قال الرب يسوع: «طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله» ( مت 5: 8 )، وقال داود: «مَنْ يصعد إلى جبل الرب؟ ومَنْ يقوم في موضع قدسه؟ الطاهر اليدين، والنقي القلب» ( مز 24: 3 ، 4).

عندما تكون الأفكار والعواطف غير طاهرة تنقطع الشركة مع الرب، ويتبع ذلك الحرمان من التعزية والبركة.

السبيل لحياة القداسة:

أولاً: الموقف السلبي: موقف الهروب.

ونتعلم هذا الدرس من موقف يوسف الرائع عندما أمسكت امرأة فوطيفار ثوبه «فترك ثوبه في يدها، وهرب وخرج إلى خارج» ( تك 39: 12 ). ويقول الرسول بولس لابنه تيموثاوس: «أما الشهوات الشبابية فاهرب منها...» ( 2تي 2: 22 ).

والهروب يكون أولاً بالفكر والعواطف والشعور. علينا أن نتحول عن الأفكار الشريرة في الحال، وبقدر ما نُسرع في التحول عنها، بقدر ما ننجو مما يتبعها من آلام نفسية ونتائج مريرة.

قد يمر الغراب على رأسك ويعبر، هنا لا توجد مشكلة، ولكن إذا استقر الغراب في رأسك وبنى عُشًا له، فهنا تكمن الخطورة. إن النبتة الصغيرة يمكنك أن تنزعها بسهولة، ولكن إذا تركتها فإنها تتأصل وتمد جذورها، ويصعب عليك بعد ذلك اقتلاعها.

وأخيرًا نقول: إن الهروب هو دليل الحكمة، وليس الجُبن «الذكي يُبصر الشر فيتوارى» ( أم 27: 12 ).

ثانيًا: الموقف الإيجابي: موقف الرغبة الصادقة في حياة القداسة.

اذكر يا أخي كم بكيت وتألمت واحتقرت نفسك وازدريت بها لسقوطك في الخطية. ليتك تفتش مخادع قلبك، وتطلب من الرب أن ينزع منها الميول التي تبدو صغيرة «الثعالب الثعالب الصغار والمُفسدة الكروم» ( نش 2: 15 )، واطلب مع داود قائلاً: «اختبرني يا الله واعرف قلبي، امتحني واعرف أفكاري، وانظر إن كان فيَّ طريقٌ باطلٌ، واهدني طريقًا أبديًا» ( مز 139: 23 ، 24).

أفرايم فخري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net