الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 2 إبريل 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دم رش يتكلم
قد أتيتم إلى ... وإلى وسيط العهد الجديد، يسوع، وإلى دم رش يتكلم أفضل من هابيل ( عب 12: 22 - 24)
«دم رش يتكلم أفضل من هابيل» .. لقد قدَّم المُفسرون لهذه العبارة رأيين:

* الرأي الأول، يرى أن هذه العبارة تعني أننا أتينا إلى ذاك الذي فيه تصير كل البركات مضمونة لنا "وسيط العهد الجديد، يسوع" والذي "دمه الثمين" يتكلم أفضل من "دم هابيل". فدم هابيل صرخ من الأرض شاهدًا ضد قايين، طالبًا الانتقام من أخيه المُذنب ( تك 4: 1 )، أما دم المسيح فيتكلم بقوة وفاعلية أعظم، مُطالبًا بالعفو عن الخطاة المُذنبين، مقدمًا لهم الغفران والقبول.

ورغم وجاهة وبساطة هذا التفسير، فإنه يُقابل بمشكلتين:

ـ المشكلة الأولى: أن الرسول عندما يقول: «أفضل» فإنه إنما يُجري "مقارنة" وليس "مقابلة". والمقارنة تُجرى بين شيئين متماثلين، بينما المقابلة تُجرى بين شيئين متعارضين (دم يطلب النقمة ودم يطلب الرحمة).

ـ المشكلة الثانية: أن الرسول لا يقول: "دم رش يتكلم أفضل من دم هابيل"، ولكن يقول: «إلى دم رش يتكلم أفضل من هابيل». فالمفارقة هنا بين دم المسيح الذي يتكلم، وبين هابيل الذي يتكلم أيضًا، والذي «وإن مات يتكلم بعد!» ( عب 11: 4 )، وهذا يأتي بنا إلى:

* الرأي الثاني، وهو أن الرسول بهذه العبارة يُجري مقارنة بين حديث دم ربنا يسوع المسيح، وحديث هابيل نفسه. فدم المسيح يتكلم، وهابيل أيضًا يتكلم، والاثنان يتكلمان في نفس الموضوع. هابيل يتكلم عن فضل الذبيحة، وعن طريق الإيمان الذي ينال به الخاطئ بركة. وحيثما يُكرز بالإنجيل كرازة صحيحة، يتكلم هابيل قائلاً: لا تحاولوا الاقتراب إلى الله بدون ذبيحة، إن الطريق الوحيد للاقتراب إلى الله هو دم البديل.

فهابيل يتكلم عن ذلك الحق الأساسي العظيم: أن الفداء هو العلاج الوحيد للخطية، وأن الإيمان هو الطريق الوحيد الذي به يقترب الخاطئ إلى الله لكي ينال البركة. ولكن بالمقارنة، فإن دم المسيح يتكلم بقوة وفاعلية أكثر. إنه يتكلم قائلاً: إن القبول أمام الله، ليس على أساس ذبيحة حيوانية تُقدم، ولكن على أساس الذبيحة الكاملة الكافية التي قُدمت مرة واحدة على الصليب، وقُبِلت إلى الأبد: ذبيحة ربنا يسوع المسيح ( عب 9: 12 ؛ 10: 14).

ماهر صموئيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net