الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 4 إبريل 2006 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تعزية في يوم الضيق
ونحن نعلم أن كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الله، الذين هم مدعوون حسب قصده ( رو 8: 28 )
كانت وما زالت هذه العبارة سبب تشجيع لكثيرين، وخصوصًا في الأوقات الحرجة. ورغم أنك لا تجد فيها وعدًا لعيشة خالية من الأزمات، إلا أن هذه العبارة تظهر قوتها وضرورتها في يوم الضيق. إذ أن كلماتها تلمع وتضيء بنور الأمل والرجاء لهؤلاء الذين يجتازون الممر المُظلم، الذين في عتمات الحيرة والارتباك يتساءلون عما أصابهم، ويطلبون أن يصير النهار. إنهم في هذا الممر الضيق المُظلم لا يعرفون لماذا هم هنا، ولا يعرفون متى يخرجون منه، أو إن كان هناك أمل للخروج. بعض منهم تبدو أن مسيرتهم مُتحكم فيها الشيطان، أو الناس الأشرار، أو رؤساء أو مسئولين، أقوياء وأغنياء، وبعض منهم قد فتك بهم مرض خطير جعل صحتهم هزيلة ولا أمل عند الطب والأطباء، وآخرون يقضون أيامهم في برية الخسارة والحرمان يبكون قسمتهم ونصيبهم.

إن هذه العبارة تحمل بلسانًا ودواءً لتلك النفوس الجريحة. تحمل شرحًا مفصلاً لتطمئن النفس بأقوى أنواع السلام. إنها ترفع الخائر والمتحير والخاسر، وتجعله يهتف باطمئنان، ويضم صوته مع مَنْ اجتازوا آلامًا مثله، ومعهم يقول: «ونحن نعلم أن كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الله».

في رأس هذه العبارة قيل: «ونحن نعلم»، وعليك أخي المؤمن أن تقول في يوم الضيق "وأنا أعلم وأؤمن". هذا العلم وهذا الإيمان نابعان من اختبار باطني يقيني من حصيلة الاختبار الشخصي مع الله، ومن اختبارات أُناس الله المدوَّنة في كلمة الله. هذه الحصيلة تجعلك ترى الله في كل ظروفك الصعبة باعتباره صاحب السلطان المُطلق الذي يجبر، ويلزم ويُخضع كل الأشياء لكي تعمل لخيرك، وأنك لست متروكًا للصدفة والفوضى، أو للشرير والأشرار، بل إن ما يجري معك هو جزء من مخطط إلهي محسوب ودقيق ومُراقب من عيني الله الساهرتين. لذلك فالله سيُلزم كل الأشياء، حتى تلك التي تبدو أقوى منك، والتي تقف حائلاً ضدك، سيلزمها الله لبركة نفسك وخيرك. إنه القادر أن يُخرج من الشر خيرًا، كما هو مكتوب «من الآكل خرج أُكل، ومن الجافي خرجت حلاوة» ( قض 14: 14 ).

ميشيل نويصري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net